الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"يمتلك معلومات حيوية".. الشرطة الزامبيا تعلن هروب قائد الطائرة المتوجهة من مصر إلى زامبيا

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 12:05 م
مصر تايمز

كشفت وسائل إعلام محلية في زامبيا إن الطيار الذي احتجزته هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، على خلفية التحقيقات في قضية "الطائرة الكنز"، القادمة من مصر قد اختفى.

"يمتلك معلومات حيوية".. الشرطة الزامبيا تعلن هروب قائد الطائرة المتوجهة من مصر إلى زامبيا

 

وبحسب موقع "زامبيان أوبزرفر"، فإن هذا الطيار لديه معلومات حيوية يمكن أن تساهم في كشف ملابسات القضية، خاصة أنه يستطيع تحديد هوية الشخص الذي قام بحجز رحلة الطيران المحلية، التي كان من المقرر أن تنقل الذهب والدولارات.

ولفت الموقع إلى أن الطيار الذي يدعى باتريك كاوينيو، اختفى بعد اقتياده للتحقيقات.

كما نفى المالك والمدير الإداري لشركة زامبيا سكاي يوسف زوملا، تورطه في قضية الطائرة المضبوطة في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

وقال في مقابلة حصرية مع Zambian Business Times: "أنا لست منخرطا في شيء، لا أعرف حتى ما يحدث واسمي يتم تلطيخه". كل ما أعرفه هو أن الشرطة تحقق وأن وزير المناجم أدلى بتصريح في هذا الشأن.

وأكدت شركة زوملا أن الطائرة المحلية الثانية المتورطة في القضية Beechcraft King Air B90 هي بالفعل تابعة لشركته، لكنه لم يشارك شخصيا في الحجوزات وأن هذا الأمر متروك الآن للشرطة.

وأوضحت وسائل الإعلام في زامبيا أن هناك إصرارا على حجب المعلومات وحماية هوية المشتبه فيهم جنائيا أو الأشخاص المتورطين في الفضيحة.

وتتولى هيئة مكافحة المخدرات مسؤولية التحقيقات في قضية الطائرة القادمة من القاهرة، المحتجزة بمطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا، حسبما أعلن وزير الداخلية الزامبي جاك مويمبو، في وقت سابق، حيث أكد أن ما تم ضبطه على الطائرة في عهدة الهيئة.

يذكر أنه تم احتجاز طائرة خاصة، يوم الثلاثاء، في زامبيا، وقالت السلطات إنه كان على متنها 5.6 مليون دولار نقدا و602 عملة ذهبية إضافة إلى 5 بنادق وذخائر.

وكانت قد كشف مصدر بالطيران المدني، أن الطائرة التي تم احتجازها بدولة زامبيا ليست مصرية، وإنما تحمل رقم تسجيل لبناني ومرت فقط عبر مطار القاهرة "ترانزيت".


وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، على أن الطائرات الترانزيت تتوقف لتمويل الطائرة فقط لتكمل رحلتها ولا يتم التدخل في حمولاتها ولا ركابها إلا تحت بلاغ وتصريح دولي للتفتيش فقط. 

وأردف: "الطائرات اللي بتنزل ترانزيت في آي مطار .. مش بيتم تفريغ حمولتها عشان تخضع للتفتيش.. المطارات المسؤولة عن تفتيش الحمولة هي المطار اللي بيتم تحميل الحمولة منها أو المطار اللي بيفرغها". 

وتابع: " أن معظم طواقم الطائرات الخاصة بالمنطقة تتكون من مصريين.. والمصريين الذين تم ضبطهم على ماتن الطائرة من طاقم الضيافة الخاص بالطائرة".