الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"طالت 200 صنف".. تحرك برلماني لمواجهة ارتفاع أسعار الأدوية

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 12:43 م
مصر تايمز

طالب النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، الحكومة بصفة عامة ومن وزارة الصحة والسكان مواجهة ظاهرة الارتفاعات المستمرة والجنونية فى أسعار الدواء خاصة أن زيادة أسعار الأدوية وصلت لنحو 2000 صنف دواء بنسبة 15% منذ يناير 2023 وحتى منتصف أغسطس الجاري وذلك فى ضوء تصريحات أدلى بها علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر.

 

"طالت 200 صنف".. تحرك برلماني لمواجهة ارتفاع أسعار الأدوية

 

وقال قاسم، فى سؤال تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان: "لماذا لا تقوم الحكومة بالرقابة الحقيقية على أسعار الأدوية؟ ومن المسئول عن تسعير الدواء؟ وكيف يتم زيادة أسعار 2000 صنف دوائى فى أقل من عام؟".

 

وأضاف أن سوق الدواء المصرية شهد زيادات متتالية في الأسعار خلال السنوات الماضية بسبب نقص المواد الخام اللازمة للإنتاج أو تكدسها بالموانئ لعدم وجود السيولة الدولارية المطلوبة للإفراج عن البضائع إضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن والخامات عالمياً وكذلك أسعار الكهرباء.

 

وطالب قاسم، الإسراع فى ايجاد حلول عاجلة لمشكلة استيراد لنحو 90% من مدخلات الأدوية المصنعة محلياً من الهند والصين لانخفاض التكلفة مؤكدة ضرورة أن تعطى الحكومة اولوية قصوى لتشجيع صناعات الأدوية بصفة عامة وصناعات مدخلات الأدوية بصفة خاصة بدلاً من استيرادها لتوفير العملة الصعبة خاصة أن مصر بها حوالى 180 مصنعاً في قطاع الأدوية بحجم عمالة مباشرة وغير مباشرة يصل إلى نصف مليون عامل.