الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

باعوا الوهم للمواطنين.. ضبط نصابي شقق الإسكان الاجتماعي

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 03:36 م
مصر تايمز

نجحت الأجهزة الأمنية، بمديرية أمن القاهرة، من ضبط 3 أشخاص مسجلي خطر، بإنشاء جمعية إسكان تعاوني وهمية بدون ترخيص، كائنة بدائرة قسم شرطة عابدين، وأعلنوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق العقاري، طرح وحدات إسكان اجتماعي بالكثير من المشاريع السكنية. 

كشفت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، عن تلقيها بلاغ تقدم به أحد المواطنين، بتعرّضه لواقعة احتيال والإستيلاء منه على مبالغ مالية، من قبل مسؤولي إحدى جمعيات الإسكان التعاوني بزعم إلحاقه بعضوية تلك الجمعية وبيع شقة سكنية له بمدينة القاهرة، واكتشف عقب ذلك بيعهم الشقة ذاتها لآخر وأن المشروع وهمي.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، عن صحة الواقعة، وإنشاء 3 أشخاص لهم معلومات جنائية جمعية إسكان تعاوني وهمية بدون ترخيص، وأعلنوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، طرح وحدات إسكان اجتماعي التي تنشئها الجمعية، وتمكنوا من خلال ذلك من استقطاب العديد من المواطنين راغبي شراء تلك الوحدات، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بزعم إلحاقهم بعضوية تلك الجمعية وبيع شقق سكنية لهم، وتمكّنوا من الإستيلاء على مبلغ مالي من الشاكي، ثم حرروا عقد بيع لآخر بخصوص الشقة ذاتها المزمع إنشاؤها بالمشروع الوهمي.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، أمكّن ضبطهم حال وجودهم بمقر الجمعية المُشار إليها، وعّثر بحوزتهم على: "عقود تخصيص وحدات سكنية خالية البيانات منسوبة لتلك الجمعية الوهمية، ومجموعة من كارنيهات العضوية منسوب صدورها لتلك الجمعية الوهمية، 2 أكلاشيه باسم تلك الجمعية،  ومجموعة من الملفات التي تحوي المستندات الخاصة بالضحايا، والأدوات المستخدمة في اصطناع الكارنيهات وجهاز تغليف حراري ومقص ورق، 6 هواتف محمولة – جهاز حاسب آلي".

بفحص المضبوطات تبين احتواؤها على صور من المستندات المضبوطة، منشورات على العديد من مواقع التسويق العقاري تعلن الجمعية من خلالها عن توافر وحدات سكنية بالمشروعات المزمع إقامتها، محادثات ورسائل صوتية على تطبيق واتس آب تفيد بنشاط المتهمين الإجرامي.

وبمواجهتهم أقرّوا بنشاطهم الإجرامي ، كما أمكن الاستدلال على المجنى عليه الثانى الذي باع الشقة ذاتها له، وبسؤاله قرّر تعرّضه لواقعة احتيال والاستيلاء منه على مبلغ مالي بزعم بيع الشقة السكنية له.

كما كشف رجال الأمن ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من أحد المواطنين، مُقيم بمحافظة الجيزة، بتضرّره من أحد الأشخاص لقيامه بالنصب والاحتيال عليه والإستيلاء على أمواله من خلال انتحاله صفة موظف بأحد البنوك، وإيهامه بقدرته على مساعدته في إنهاء إجراءات القرض الخاص به، وتمكّن من الحصول على بياناته الشخصية وبيانات حسابه لدى البنك، وقام بتفعيل خدمة الإنترنت البنكي الخاص بالشاكي وتحويل مبلغ مالي من حساب الشاكي إلى حساب شخص آخر بالبنك ذاته.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة الجرائم المصرفية، عن أنَّ الحساب المشار إليه الذى تم تحويل المبلغ عليه من حساب الشاكى لأحد الأشخاص، مُقيم بمحافظة الإسكندرية، وأن المتهم يزاول نشاطاً إجرامياً في مجال بيع العملات الإفتراضية "البيتكوين"، وتداولها على الإنترنت مع العديد من الأشخاص راغبي الحصول عليها.

وتبين أنَّ المتهم يتعامل مع أحد الأشخاص انتحل إسم المُبلغ وطلب منه شراء بعض الوحدات من عملات "البيتكوين"، حيث  حولها له على حافظته الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ثم حول المتهم قيمة العملات الافتراضية التي حصل عليها من الحساب المستولى عليه والخاص بالشاكي على حسابه بأحد البنوك وقيامه بالفعل بسحب المبلغ، وعقب تقنين الإجراءات، وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية، تمّ ضبط المتهم  بمسكنه بدائرة قسم شرطة سيدي جابر، وبمواجهته اعترف بالواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.