الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"بتستعماني يا هرم".. أهم المحطات في حياة نجاح الموجي في ذكرى وفاة

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 12:02 م
الفنان نجاح الموجي
الفنان نجاح الموجي

تحل اليوم الذكرى الخامسة و العشرين لوفاة الفنان نجاح الموجي، و الذي استطاع أن يقدم الكثير من الأدوار المميزة و التي تركت بصمة كبيرة . 

 

 

في ذكرى وفاة المعلم هرم .. أهم المحطات في حياة نجاح الموجي 

 

 

ولد نجاح الموجي بقرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، و يعد اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، و لكنه استعار اسم نجاح من اسم شقيقه الأكبر عرفانا له و لدعمه و تشجيعه دائما، حصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، و حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات، كما بدأ الموجي مياته الفنية مع ثلاثي أضواء المسرح و ذلك عندما أسند اليه المخرج محمد سالم و الفنان جورج سيدهم  دور هام بمسرحية “ فندق الأشغال الشاقة ” عام 1969، و أن بجانب عمله بالفن الا أنه لم يترك وظيفته التي في مجال تخرجه من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية حتى وصل الى درجة وكيل وزارة . 

 

 

أعمال نجاح الموجي 

 

 

قدم نجاح الموجي العديد من الأفلام أهمها “ أمهات في المنفى ”،  “ العرافة ”،  “ 4-2-4 ”،  “من يطفئ النار ”،  “ المحاكمة ”،  “ كيدهن عظيم ”،  “ الجواز للجدعان ”،  “ الحريف ”،  “ الحب فوق هضبة الهرم ”،  “أربعة في مهمة رسمية ”،  “ أيام الغضب ”،  “ الكيت كات ”،  “ 131 أشغال ”،  “ زيارة السيد الرئيس ”،  “ طأطأ و ريكا و كاظم بيه ”،  “ البحر بيضحك ليه ” . 

 

 

كما قدم عدة مسلسلات أهمها “ أحلام الفتى الطائر ”،  “ البحث عن الضحية ”،  “ سفر الأحلام ”،  “ ناس و ناس ”،  “ بوابة الحلواني ”،  “ عباسية واحد ”،  “ نحن لا نزرع الشوك ” . 

 

 

كما قدم أيضا عدة مسرحيات أهمها “ جوليو و رومييت ”،  “ المتزوجون “،  ” المهزلة “،  ” الورثة “،  ” بوم شيكا بوم “،  ” الواد ده كويتي " . 

 

 

وفاة نجاح الموجي 

 

 

توفي الفنان نجاح الجمعة في 25 سبتمبر عام 1998 عن عمر ناهز 53 عام أثر اصابته بأزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته .