الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

1.5 مليار دولار خسائر قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 03:31 م
مواجهات مع قوات الاحتلال
مواجهات مع قوات الاحتلال - صورة أرشيفية

قدرت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار عن قطاع غزة، ان خسائر قطاع غزة بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي بلغت نحو 1.5 مليار دولار خلال العام 2020.

وأوضح رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري في بيان صدر اليوم الخميس، ونشرته وكالة الأنباء الأردنية، ان العام الحالي كان الأخطر على الإطلاق، واستمرار الحصار للعام الـ14 على التوالي أوصل الحالة الإنسانية والصحية والاقتصادية لحالة كارثية صعبة، فيما زاد تفشي جائحة كورونا من تدهور الحالة الإنسانية المُنهكة أصلاً.

واوضح الخضري ان الحصار وانتشار فيروس كورونا يُهددان الأمن الغذائي في قطاع غزة، فيما يعيش أكثر من 85 بالمئة تحت خط الفقر، حيث ارتفعت معدلات البطالة إلى ما نسبته 60 بالمئة، مشيرا إلى أن أكثر من 350 ألف عامل مُعطل عن العمل.

وأكد أن النقص الحاد في المستهلكات الطبية والأدوية وأجهزة التنفس، والذي يُمثل عنصر ضغط شديد على حياة 2 مليون فلسطيني يعيشون في غزة، موضحا أن 80 بالمئة من المصانع في عِداد المُغلقة منذ بداية الحصار، فيما تراجع مُعدل الإنتاج في المصانع التي تعمل إلى 20 بالمئة، بسبب الاحتلال والحصار، ومنع دخول المواد الخام اللازمة للصناعة والاعتداءات وتقييد حركة الاستيراد والتصدير، فيما تدهور الوضع الاقتصادي لعمال المياومة وأصحاب المحال التجارية والورش.

ودعا الخضري المجتمع الدولي للتحرك السريع والعاجل لإنقاذ غزة والوقوف إلى جانبها، مشددا على ضرورة رفع الحصار عن القطاع خاصة وان ذلك هو البوابة الرئيسية لتجاوز الأزمات الخطيرة الراهنة، ما يتطلب جهداً دولياً، وخطة فلسطينية موحدة قادرة على تجاوز هذه الحالة الخطيرة التي وصلت إليها الأوضاع الإنسانية في القطاع.