الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تصريح متضارب.. الأمن القومي الإسرائيلي: لن نسمح بدخول نقطة وقود واحدة لشمال غزة حتى لا يستفيد منها حماس

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 06:03 م
رئيس مجلس الأمن القومي
رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي

قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، اليوم الجمعة، لن نسمح بدخول ولا نقطة وقود واحدة لشمال قطاع غزة حتى لا يستفيد منها حركة حماس ولا فصائل المقاومة.

 

إسرائيل توافق على دخول شاحنتي وقود يوميًا إلى غزة

 

وأضاف رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، فى مؤتمر صحفى له، أن هدفنا الأول هو القضاء على حماس لنضمن انها قد إختفت من قطاع غزة تماما.

 

وقال رئيس مجلس الأمن القومى تصدينا لضغوط دولية تطالب بوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب فى قطاع غزة ونتينياهو لم يسمح بحدوث ذلك.

 

وأكد تساحى هنغى أنه حتى الأن لا يوجد صفقة، لتبادل الاسرى بين الجيش الإسرائيلى والجناح العسكرى لفصائل المقاومة حماس.

 

قال مسؤول إسرائيلي بارز بأن مجلس الحرب الإسرائيلي،  وافق على السماح بدخول شاحنتي وقود يوميا من خلال معبر رفع المصري إلى قطاع غزة، لتلبية احتياجات الأمم المتحدة، وأنظمة المياه والصرف الصحي. 

 

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية ، عن مسؤول إسرائيلي قوله في بيان:  "وافق مجلس الحرب بالإجماع على توصية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشين بيت، الأمن الداخلي،  بالامتثال لطلب الولايات المتحدة والسماح بدخول شاحنتين لوقود الديزل يوميا"، وأضاف البيان،  أن ذلك لتلبية احتياجات الأمم المتحدة لدعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحة. 

 

وبحسب البيان فهذا يتيح لإسرائيل "مساحة المناورة الدولية المستمرة اللازمة للقضاء على حماس"، وذكر المصدر أن شاحنات الوقود  ستمر عبر معبر رفح الحدودي من خلال وكالات الأمم المتحدة وصولا إلى السكان المدنيين في جنوب قطاع غزة شرط عدم وصولها إلى حماس، بحسب نفس المصدر.

 

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) هذا الأسبوع إنه قبل الهجوم في 7 من أكتوبر، كانت 50 شاحنة وقود تدخل قطاع غزة يوميا.

 

 ووفقا للأمم المتحدة، هناك حاجة إلى 100 شاحنة مساعدات يوميا لإمداد سكان غزة البالغ عددهم 2 مليون شخص بالاحتياجات الأساسية.
 

أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي ، عن توسيع العمليات العسكرية في قطاع غزة "إلى مناطق أخرى".

 

وقال هليفي، اليوم الجمعة، خلال تفقد القوات في غزة "نحن نقترب من تفكيك المنظومة العسكرية في شمال قطاع غزة. وبقدر مايعنينا الأمر،سوف نستمر في مناطق أخرى"، وأضاف: "على الرغم من أنه مازال هناك عمل يتعين اتمامه، فإننا نقترب منه بنجاح".

 

وتابع أنه يتعين القضاء على قادة حركة "حماس" بشكل منهجي وتدمير بنيتها التحتية. ولتحقيق هذا الهدف، سيتم استهداف الكثير والكثير من المناطق.

 

وحتى الآن، ركزت القوات البرية الإسرائيلية على الجزء الشمالي من قطاع غزة في الأسابيع الأخيرة. غير أن خبراء يتوقعون توسيعا محتملا للعمليات في الجنوب أيضا، حيث أن هناك بالفعل غارات جوية متكررة.

 

كان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري قد صرح مؤخرا إن حركة حماس فقدت السيطرة في شمال قطاع غزة.

 

وتشن إسرائيل عمليات برية بالتزامن مع غارات جوية مكثفة في شمال قطاع غزة ردا على قيام حماس التي تحكم القطاع في السابع من الشهر الماضي بعملية "طوفان الأقصى"التي تضمنت هجمات صاروخية واقتحام بلدات جنوب إسرائيل واحتجاز رهائن تم اقتيادهم إلى القطاع، وخلف القتال بين حماس وإسرائيل آلاف الشهداء والمصابين لدى الجانبين.