الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"مصر تايمز" تتبع أسعار الذهب من أول ديسمبر حتي 26 الجاري

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 03:15 م
العجمي
العجمي

شهد الذهب المحلي خلال شهر ديسمبر تحركات قوية ليسجل مستويات تاريخية جديدة بعد أن اختبر حركة تصحيح وتذبذب في نطاق عرضي من التداولات قبل أن يستجمع قوته لينطلق في سلسلة من الارتفاعات وصلت به إلى مستويات تاريخية.

 

 

وقال حسام العجمي رئيس قسم أبحاث السوق في شركة جولد بيليون لـ" مصر تايمز"،  افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شويعاً تداولات شهر ديسمبر عند المستوى 2770 جنيه للجرام قبل أن يسجل أعلى مستوى في تاريخه عند 3150 جنيه للجرام مرتفعاً بمقدار 380 جنيه وبنسبة ارتفاع 13.7%.

 

خلال الأسبوع الأول من تداولات الشهر انخفضت أسعار الذهب لتسجل أدنى مستوى هذا الشهر عند 2745 جنيه للجرام، وكان السبب الرئيسي وراء هذا التصحيح السلبي هو انخفاض مفاجئ في سعر صرف الدولار في السوق الموازي الذي يستخدم في تسعير الذهب في السوق المحلي.

 

ولكن سرعان ما عاد الذهب بعدها ليدخل في حركة تذبذب عرضية تحت المستوى 2800 جنيه للجرام لتستمر قرابة الأسبوعين استجمع خلالها الذهب الزخم الصاعد الكافي ليبدأ في الانطلاق بدون توقف حتى تسجيل أعلى مستوى في تاريخه عند 3150 جنيه للجرام.

 

أهم الأحداث التي تسببت في موجة ارتفاع أسعار الذهب خلال شهر ديسمبر كانت الانتخابات الرئاسية والتي عملت على تهدئة حركة الأسواق وبمجرد انتهاءها عادت الأسعار إلى الارتفاع مع استمرار الأوضاع الاقتصادية دون تغير وعدم وضوح الرؤية بحدوث بتغيرات قادمة.

 

أيضاً ارتفاع سعر أونصة الذهب عالمياً بشكل حاد ساهم في دعم ارتفاع السعر المحلي بشكل أساسي، فقد ارتفع سعر الأونصة خلال شهر ديسمبر لتسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2148 دولار للأونصة بنسبة ارتفاع 5.5% منذ سعر افتتاح الشهر عند 2036 دولار للأونصة وحتى أعلى سعر تم تسجيله.

 

ارتفاع سعر الذهب العالمي جاء بدعم من اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي غير سياسته ليوقف دورة رفع الفائدة ويتوقع خفض الفائدة خلال عام 2024 بواقع 75 نقطة أساس.

 

وجد الذهب المحلي الدعم أيضاً من جراء ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي ليسجل مستويات قياسية ساهمت في ارتفاع سعر الذهب.

 

هذا بالإضافة إلى اجتماع البنك المركزي المصري الذي شهد تثبيت سعر الفائدة عند 19.25% وتثبيت السياسة النقدية دون تغيير، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع الذهب كملاذ آمن وتحوط في الأسواق، حيث اقتنعت الأسواق بعدم حدوث تغير في الظروف الاقتصادية الحالية أو في سعر الصرف.

 

أيضاً كانت الأسواق مقتنعة أن البنك سيعلن عن شهادات بعائد أعلى لاحتواء السيولة النقدية التي ستنتج عن استحقاق شهادات الـ 25% في يناير القادم، وعدم حدوث ذلك يدفعنا لنتوقع أن أسعار الذهب ستشهد المزيد من الارتفاع مع زيادة الطلب على المعدن النفيس مع بداية العام بعد استحقاق الشهادات.

 

توقعات الأسعار الآن أن يسجل السعر 3200 جنيه للجرام ثم المستوى 3250 جنيه للجرام، على أن تستمر الأسواق في مراقبة الأوضاع الحالية في الأسواق.