الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد قرار المركزي بالتعويم .. تعرف علي أسعار الذهب الآن بالصاغة

الخميس 07/مارس/2024 - 12:11 م
الذهب
الذهب

شهدت أسعار الذهب اليوم  الخميس 7 مارس بمحلات الصاغة ، في مستهل التعاملات اليوم إرتفاعاً ملحوظاً ، متأثرًا بإنخفاض سعر الأوقية بالبورصة الذهب العالمية، حيث سجلت أسعار الذهب عيار 21 الأكثر مبيعاً وانتشاراً نحو 3100جنيهاً ، ليفقد قيمته السعرية متراجعاً بقيمة 35 جنيهًا عن بداية التعاملات الصباحية التي بلغ سعر عيار 21 حينها  نحو 2770 جنيهاً 

 

أسعار الذهب اليوم
نستعرض خلال السطور التالية آخر تحديث لأسعار الذهب في مصر، وذلك دون إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، والتي تختلف من مكان إلى آخر.

 

سجل جرام الذهب عيار 24 نحو  3542.8جنيهاً

 

سجل جرام الذهب عيار 21 سعر 3100 جنيهاً

 

سجل جرام الذهب عيار 18 نحو 2651.7جنيهاً

 

وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو  2072.5جنيهاً

 

بلغ سعر الجنيه الذهب نحو 24800جنيهاً

 

بينما استقر سعر الذهب عالمياً ليسجل 2139 دولار

استمر سعر أونصة الذهب العالمي في الارتفاع للجلسة السادسة على التوالي ليسجل مستوى قياسي جديد للذهب العالمي وذلك في ظل الدعم الذي حصل عليه من ضعف البيانات الأمريكية وتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي في شهادته أمام الكونجرس.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي بنسبة 0.6% ليسجل أعلى مستوى عند 2149 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة أمس عند المستوى 2128 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2141 دولار للأونصة.

ارتفاعات سعر الذهب العالمي جاءت بعد تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، حيث أشار أن البيانات الاقتصادية المقبلة ستحدد موعد خفض الفائدة. وأن مسار الاقتصاد هو ما سيتحكم في موعد خفض الفائدة ولسنا ملتزمين بأي خطة مسبقة.

أشار باول في شهادته أيضاً أن البنك سيقوم بخفض الفائدة ولكنه ننتظر المزيد من الدلائل على هبوط التضخم بشكل مستدام نحو المستهدف للبنك عند 2%.

قال بأول أيضاً إن تقليل قيود السياسة في وقت مبكر جدًا أو أكثر من اللازم يمكن أن يؤدي إلى عكس التقدم الذي شهدناه في التضخم ويتطلب في النهاية سياسة أكثر صرامة لإعادة التضخم إلى 2 بالمائة. وفي الوقت نفسه، فإن الحد من القيود السياسية في وقت متأخر للغاية أو بشكل أقل مما ينبغي يمكن أن يؤدي إلى إضعاف النشاط الاقتصادي والتوظيف بشكل غير مبرر.

من جهة أخرى صدرت اليوم بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر فبراير لتظهر ارتفاع الوظائف الجديدة إلى 140 ألف بأقل من التوقعات بقيمة 149 ألف، بينما تم تعديل القراءة السابقة إلى 111 ألف من 107 ألف.

أما عن مؤشر فرص العمل المتاحة في فبراير فقد تراجع إلى 8.86 مليون من 8.89 مليون وكانت التوقعات عند 8.80 مليون.

تباطؤ بيانات الوظائف الأمريكي زادت من الضغط السلبي على مستويات الدولار الأمريكي، خاصة أن تصريحات رئيس الفيدرالي لن تأتي بالجديد إلى الأسواق، وهو ما انعكس بالسلب أيضاً على الدولار الأمريكي.

مؤشر الدولار انخفض بنسبة 0.5% وسجل أدنى مستوى منذ أسبوعين، الأمر الذي ساعد الذهب على استكمال ارتفاعه خلال جلسة اليوم على الرغم من عدم حصوله على تصحيح سلبي حتى الآن.

جاء انتعاش الذهب يوم أمس الثلاثاء وسط خسائر حادة في وول ستريت، حيث واجهت الأسهم بعض التصحيح عند مستوى قياسي مرتفع. وهو ما دفع المستثمرين إلى سوق الذهب كملاذ آمن وبديل للمخاطرة.

أظهرت مجموعة مختلطة من البيانات الاقتصادية الأمريكية يوم الثلاثاء تباطؤ نمو الخدمات بالرغم من تسجيل قفزة في طلبيات السلع الجديدة، الأمر الذي أدى إلى زيادة غموض الصورة بشأن سياسة أسعار الفائدة.

وقد أظهرت الارتفاعات المفاجئة في أسعار الذهب خلال الأيام الأخيرة إلى مستويات قياسية توتر المستثمرين تجاه التضخم والديون الأمريكية الأمر الذي يدفع المستثمرين إلى الأصول ذات المعروض المحدود مثل الذهب.

البنوك المركزية العالمية نفسها قد تحولت إلى مشترين كبار للذهب في الآونة الأخيرة، وبعضها تضرر بسبب خسائر العملات الورقية في محافظ سنداتها، حيث تضاعف حصة البنوك المركزية في الطلب العالمي على الذهب إلى ثلاثة أمثالها تقريباً لتصل إلى 25% - 30%.

يشير بنك أوف أمريكا إلى أن ارتفاع الدين الوطني الأمريكي بمقدار تريليون دولار كل 100 يوم يدفع المستثمرين إلى الملاذ الآمن خلال الفترة الحالية والاستثمار في الذهب.

كل هذه العوامل دفعت الذهب إلى الوصول لمستويات قياسية خلال أيام قليلة، والآن تترقب الأسواق حدوث تصحيح في سعر الذهب بعد هذا الارتفاع المتواصل، خاصة أنه يظل مستقر فوق المستوى 2120 دولار للأونصة وهو ما يدعم استمرار السعر مرتفع.