الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ضرب الزوجات والطواف فى المنزل أغرب العادات الرمضانية حول العالم

الأربعاء 13/مارس/2024 - 05:26 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل المسلمون فى كل بقاع العالم بقدوم شهر رمضان الكريم، لكن هذا الاحتفال تختلف مظاهره من بلد لآخر وفقا لعاداتها وتقاليدها، حيث نجد أن مظاهر احتفال بعض الشعوب قد يبدو غريبا وغير مألوف، ولعل أغرب هذه العادات ما يحدث فى البلدان التى نستعرضها فى السطور التالية.

 

ضرب الزوجات

وفى أوغندا هناك عادة تعد من أغرب عادات الشعوب فى رمضان، وهى أن يضرب الأزواج زوجاتهم على رؤوسهن ضربات بسيطة قبيل الإفطار،؛ وذلك لزيادة حماستهن في الإسراع بإعداد الإفطار، وتعتبر الزوجات أن هذه العادة غير مسيئة على الإطلاق بل هي من علامات الدلال للنساء.

 

طعام الزوجات ممنوع للأزواج

أما فى تايلاند فلديهم عادة غريبة وهى أن الطعام الذي تطهوه الزوجات ممنوع على أزواجهن، وإنما يُرسل لشخص آخر ليأكله، لهذا تجتمع النساء جميعًا ليتناولن طعام الإفطارِ في باحة المنازل بشكل جماعي.

 

شعر رمضان

وفى موريتانيا هناك عادة غريبة، حيث يحلق الرجال في موريتانيا رؤوسهم قبيل شهر رمضان حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر، وتسمى هذه العادة باسم "زغبة رمضان" أو "شعر رمضان".

 

وأيضا من العادات الغريبة لدى الشعب الموريتانى أنه يتم الاحتفال بالأعراس خلال شهر رمضان تفاؤلًا به، على عكس ما يحصل في معظم الدول الإسلامية حول العالم، وهناك عادة صعبة جدا يقوم بها الموريتانيون وهى الحرص على قراءة القرآن الكريم كله في ليلة واحدة.

 

حرب البيض المسلوق

وفى باكستان هناك طقس غريب جدا وهو إقامة مسابقة "حرب البيض المسلوق"، حيث  تُقام على مدار الشهر، وتبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية.

 

ويُزف الطفل الباكستانى الذي يصوم لأول مرة كأنه عريس، إذ يُقام له احتفال خاص وفيه يرتدي  ملابسا تشبه ملابس العريس وعلى رأسه تاج ذهبي.

 

الخروج بالمشاعل

أما جزر القمر ففي الليلة الأولى من شهر رمضان يتوجه السكان إلى السواحل حاملين المشاعل والتى ينعكس نورها على المياه، ويقرعون الطبول إعلانًا بقدوم شهر رمضان، ويظلوا عند الساحل حتى وقت السحور.

إجازة للطلاب 

فى إندونيسيا مجرد ثبوت رؤية هلال رمضان تمنح الحكومة إجازة للطلاب فى الأسبوع الأول من رمضان، وذلك للتعود على الصيام، ومن مظاهر الاحتفال أيضا قرع الطبول التقليدية المعروفة باسم "البدوق".

 

تأجيل الافطار لبعد الصلاة 

أما فى الصين يحرص المسلمون على عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد أداء صلاة المغرب، ومن المتعارف عليه أن يتم تناول ثمرة تمر مع كوب من الشاي المُحلى بالكثير من السكر، وهناك عادة غريبة لدى الصينيون وهى ضرورة الإفطار بالبطيخ الأحمر قبل الذهاب للمسجد للصلاة.

 

رش العطور فى البيوت

وفى تركيا بمجرد ثبوت رؤية الشهر الكريم، تنطلق الزغاريد في كل بيت لتعبر فرحتهم برمضان، ويبدأ السكان برش ماء الورد والعطور على أعتاب أبواب المنازل وفي الحدائق المحيطة بالمنازل طيلة أيام رمضان الكريم.

 

طلاء المنازل

أما فى اليمن هناك عادة غريبة وهى البدء بطلاء المنازل قبل شهر رمضان احتفالا به، وتظهر بذلك البيوت بأبهى حلتها وكامل استعدادها لقدوم شهر رمضان، كما تنظم الإفطارات الجماعية في شوارع البلاد يوميًا.

 

رقصة الأتان

وفى أفغانستان يرجئ الاحتفال لنهاية شهر رمضان، حيث يجتمع الآلاف لأداء رقصة "الأتان" وهي رقصة أفغانية تقليدية، احتفالًا بنهاية شهر الصوم، واستقبالًا لعيد الفطر.

 

تجديد الأوانى وقطع الطرق

أما فى السودان فهناك عادة غريبة وهى تجديد أوانى الطعام قبل رمضان، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الإفطار جماعيًا في ساحات واسعة، حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة للإفطار معًا، وهناك عادة لافتة وهى قطع الطرق أمام المارة والسيارات قبيل آذان المغرب لإكرامهم وإجبارهم على تناول الإفطار معهم.

 

استضافة الفقراء

وفى نيجيريا هناك عادة غريبة وهى قيام كل أسرة باستضافة أحد الفقراء يوميا على مائدة الإفطار طوال شهر رمضان. 

 

الإفطار على الملح

أما فى الهند فيفطر الهنود على التمر فإن لم يتوفر يفطروا على الملح الخالص ثم يبدأوا فى تناول وجباتهم بعدها، وفى شهر رمضان هناك طقس ملفت وهو تأجيل الامتحانات والانتخابات إلى جانب أنه لاتوجد إجازات.

 

الطواف فى المنزل

ويعد الطواف فى المنزل من العادات الرمضانية الغريبة فى ماليزيا حيث تحرص النساء على الطوف بالمنازل لقراءة القرآن ما بين الإفطار والسحور.

 

عواشر مبروكة

أما فى المغرب يقوم أهل المغرب بمجرد ثبوت رؤية الهلال بضرب النفير سبع مرات للسحوروتبادلون التهنئة بكلمات "عواشر مبروكة" أي أيام مباركة مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

 

ذبخ خروف على الإفطار

وفى أوزباكستان يوجد عادات غريبة وهى أنه يتم التحضير لحفلات إفطار جماعية يتم فيها دعوة الأهل والأصدقاء والجيران، ولا بد من أن يُذبح خروف على الإفطار ويقدم مع أرغفة العيش كبيرة الحجم، ويتم تحضير مائدة تشمل جميع أنواع الشاي الأسود

 

زيارة القبور

أما فى الشيشان يقوم أهلها بزيارة قبور موتاهم فى صباح اليوم الأول من شهر رمضان، وتقام المجالس الصوفية، ويطلق على الأطفال الذين تتزامن ولادتهم مع الشهر الكريم اسم "رمضان" للأولاد و"مرح" للفتيات.