الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي ينتقد نتيجة الانتخابات الروسية والكرملين يشيد بها

الإثنين 18/مارس/2024 - 03:04 م
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

علق الاتحاد الأوروبي علي نتيجة الانتخابات الروسية، موجهاً اتهامات للسلطات الروسية بإجرائها في بيئة مقيدة للغاية، "تفاقمت بسبب الحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا"، في حين أكد الكرملين، أن الفوز الكاسح الذي حققه بوتين يعكس دعم الروس لمساره.

 

الاتحاد الأوروبي ينتقد نتيجة الانتخابات الروسية والكرملين يشيد بها 

وأضاف الاتحاد الأوروبي، إنه يأسف لقرار السلطات الروسية عدم دعوة مراقبين دوليين لحضور الانتخابات.


وقال الاتحاد الذي يضم 27 دولة في بيان مشترك، "هذا يتعارض مع التزامات روسيا ويحرم الناخبين والمؤسسات الروسية من تقييم محايد ومستقل لهذه الانتخابات".


وأضاف أيضاً أن "ما يسمى بالانتخابات" التي أجريت في الأراضي الأوكرانية التي احتلتها روسيا مؤقتاً "لاغية وباطلة". 

 

واعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن إعادة إننتخاب فلاديمير بوتين  رئيساً لروسيا جرت في انتخابات استندت إلى "القمع والترهيب". 


وقال بوريل في تصريحات بروكسل، إن "هذه الانتخابات ارتكزت على القمع والترهيب"، ولم تكن "حرة أو نزيهة".

 

كما اعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن إعادة انتخاب فلاديمير بوتين رئيساً لروسيا تمّت في عملية اقتراع "دون خيار" آخر بعد قمع كل أشكال المعارضة. 


ورأت بيربوك خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، أن الانتخابات التي اختتمت الأحد أظهرت "سلوك بوتين المشين ضد شعبه"، مضيفة "الانتخابات في روسيا كانت انتخابات من دون خيار".

 

وفي قت سابق من اليوم الإثنين، أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية، أن فلاديمير بوتين حقق فوزاً قياسياً في الانتخابات التي اختتمت الأحد، معتبرة ذلك دليلاً على أن البلاد موحدة خلف الرئيس الموجود في السلطة منذ نحو ربع قرن.

 

المرشحين للرئاسة الروسية 

 

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا، "إنه مؤشر قياسي" موضحة أن بوتين نال "حوالى 76 مليون" صوت، ما يمثل 87,29% بعد فرز 99,76% من الأصوات.

 

وأشاد الكرملين  بالفوز الساحق الذي حققه بوتين، مشيراً إلى أنه تعبير عن دعم الروس "لمساره".


وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، "نتيجة مثالية بشكل استثنائي للرئيس الحالي بوتين.. وأبلغ تأكيد على دعم شعب بلادنا لرئيسه والتفافه حول مساره".