الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

معهد البحوث يناقش رسالة ماجستير حول الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 11:51 م
حانب من المناقشة
حانب من المناقشة

منح معهد البحوث والدراسات العربية، التابع لجامعة الدول العربية،  درجة  الماجستير، بتقدير ممتاز للباحثة رانيا أحمد محمد، برسالة تحت عنوان: "معالجة القضايا المجمعية عبر تطبيق  Clubhouse"، والتي تناولت الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي ومن بينها تطبيق Clubhouse، الذي يسمح بأنشاء غرف صوتية تفاعلية ومتزامنة، وفتح نقاشات متداخلة حول القضايا المجتمعية المثارة من  ثقافات مختلفة سواء سلبية أو إيجابية.

 

 وتضمنت الدراسة، رصد وتحليل النوادي والغرف المتاحة، وتقييم استخدام التطبيق من قبل الخبراء والمعنيين في علم النفس وعلم الاجتماع وأمن  المعلومات والأمن السيبراني. 

 

كان من أبرز نتائج الدراسة، أن الانفتاح على ثقافات الآخر عبر التطبيق ودون وازع أو رقابة، قد يهدد المجتمعات المستقرة ويضرب أمنها، خاصة وإن كانت المعلومات التي يتم تداولها عبر النقاشات تضلل الرأي العام أو تنشر الشائعات او تمرر أفكار معادية.

 

تعد الدراسة، أول بحث عربي تناول القضايا المجتمعية عبر تطبيق clubhouse بالتحليل والتقييم، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من  الأستاذة الدكتورة منى سعيد الحديدي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة،  وعضو لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، الأستاذة الدكتورة ريم أحمد عادل، أستاذ الإعلام ورئيس قسم دراسات الإعلام بمعهد البحوث والدراسات العربية، والأستاذة الدكتورة أميرة محمد النمر، أستاذ الإعلام المساعد بجامعة عين شمس. 

 

وتقترح الباحثة وضع خطة قومية واستثمار رموز المجتمع في التوعية ومواجهة الأفكار الدخيلة  وضرورة تطوير التشريعات التي تحمي من الإنفلات الأخلاقي وتحافظ على الهوية الثقافية، في ظل وجود مخاطر الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق.