الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحمد عمر هاشم يتحدث عن فضل سورة يونس.. فيديو

الجمعة 05/أبريل/2024 - 04:50 م
الشيخ أحمد عمر هاشم
الشيخ أحمد عمر هاشم

تحدث الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن سورة يونس، حيث قال تعالى: « فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ».

وأضاف أحمد عمر هاشم خلال  تقديمه برنامج «اقرأ» والمذاع على قناة صدى البلد، أن سبب تسمية السورة يعود للنبي الله يونس عليه وسلم كما أن يونس كان من المسبحين عندما ابتلعه الحوت، واستشهد بقول الله تعالى «وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ».

وأوضح أحمد عمر هاشم، أن سورة يونس تحدثت عن المؤمنين الذين جمعوا بين الإيمان والتقوى، حيث ذكرهم الله في قوله تعالى: « لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».

وأكمل أحمد عمر هاشم: «سورة يونس تحدثت عن كرامة أولياء الصالحين، كما أن للأنبياء معجزات فأولياء الله الصالحين لهم كرامات». https://www.youtube.com/watch?v=JscTF6I4sp0