الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا وبريطانيا تفرضان عقوبات ضد إيران بسبب الهجوم على إسرائيل

الخميس 18/أبريل/2024 - 05:27 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل يوم السبت الماضي والإدانات التي تلته من الدول الغربية، أعلنت اليوم (الخميس) الولايات المتحدة وبريطانيا أنهما ستفرضان عقوبات صارمة على المسؤولين الإيرانيين المتورطين في الهجوم.


كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 16 فردا وكيانا إيرانيا مسؤولين عن الهجوم. وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنه سيتم فرض عقوبات على برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني، وصناعة الصلب وشركات السيارات. كما تم فرض عقوبات على خمس شركات تورد المواد لصناعة الصلب في إيران.


وكتب في رسالة الرئيس الأمريكي جو بايدن: "قبل أقل من أسبوع، شنت إيران واحدة من أكبر الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شهدها العالم على الإطلاق ضد إسرائيل. ودافعت الولايات المتحدة، جنبًا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا، عن إسرائيل". لقد ساعدنا في هزيمة الهجوم واليوم، نحمل إيران المسؤولية - ونفرض عقوبات جديدة وضوابط على الصادرات على إيران.



وتستهدف العقوبات القادة والكيانات المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي ووزارة الدفاع الإيرانية والصواريخ والقذائف الصاروخية التابعة للحكومة الإيرانية. برنامج الطائرات بدون طيار الذي مكن هذا الهجوم الوقح. وكما ناقشت مع زملائي من قادة مجموعة السبع في صباح اليوم التالي للهجوم، فإننا ملتزمون بالعمل بشكل جماعي لزيادة الضغط الاقتصادي على إيران. وقد أصدر حلفاؤنا وشركاؤنا، أو سيصدرون، عقوبات وإجراءات إضافية للحد من برامج إيران العسكرية المزعزعة للاستقرار.



خلال إدارتي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على أكثر من 600 فرد وكيان - بما في ذلك إيران ووكلائها، حماس، وحزب الله، والحوثيين، وكتائب حزب الله. وسنواصل ذلك. لقد وجهت موظفيي، بما في ذلك وزارة الخزانة، بمواصلة فرض العقوبات التي تزيد من تدهور الصناعات العسكرية الإيرانية.



وليكن واضحا لجميع أولئك الذين يمكّنون أو يدعمون الهجمات الإيرانية: إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل. نحن ملتزمون بأمن موظفينا وشركائنا في المنطقة. ولن نتردد في اتخاذ كافة الإجراءات