الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد وفاة عمدة الدراما المصرية.. محطات فارقة في حياة الراحل صلاح السعدني

الجمعة 19/أبريل/2024 - 01:10 م
 صلاح السعدني
صلاح السعدني

وفاة صلاح السعدني، توفى الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا، بعد أن قدم العديد من الأعمال الفنية المشهورة، والتي مازالت محفورة في قلوب المصريين، ومن المقرر أن تشيع  الجنازة  عصر اليوم  من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

 

من هو صلاح السعدنى

 

صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، من مواليد عام 1943 بمحافظة المنوفية، تأثر كثيرا بشقيقه الكاتب الكبير محمود السعدني، حيث ساهم بشكل قوي في تشكيل وعيه الثقافي.

 

عقب النجاح في المرحلة الثانوية، التحق بكلية الزراعة، وبين أسوار الجامعة نشأت بينه وعادل إمام صداقة قوية، وجمع بينهما حلم التمثيل وحب الأضواء، وبرزت موهبتهما سويا على خشبة مسرح الجامعة.

 

مشوار صلاح السعدني الفني

صلاح السعدني ..وقدم عمدة الدراما المصرية الفنان صلاح السعدني، مشوار فنى كبير خلال السنوات الماضية ، ونرصد من خلال السطور التالية تاريخه الفنى .

 


صلاح السعدني ..تعد شخصية العمدة" سليمان غانم"  أكثر الشخصيات تأثيرا في مسيرته الفنية الطويلة، والتي قدمها في 5 أجزاء من مسلسل " ليالي الحلمية" للمؤلف أسامة أنور عكاشة، وبعد نجاحه في هذا العمل الاستثنائي اتفق الجمهور والنقاد على منحه لقب "عمدة الدراما المصرية".

 

عشق المسرح

 

عشق صلاح السعدني المسرح، لكنه تألق في دراما التلفزيون، وكانت بدايته من خلال مسلسل يحمل عنوان "لا تطفىء الشمس" تلاه مسلسل " الضحية" إنتاج عام 1964.

 

محطات مؤلمة في حياة الراحل صلاح السعدني

 

ومن أكثر لحظات الألم أيضا عندما تلقى خبر وفاة صديقه نور الشريف في أغسطس 2015 ، شعر صلاح السعدني وقتها أنه فقد جزءا من عمره، وساءت حالته الصحية بعد ذلك.

 

قدم صلاح السعدني على خشبة المسرح 5 عروض فقط، هي " الناصر صلاح الدين ، زهرة الصبار، الملك هو الملك، باللو باللو، ثورة الموتى"، كما تألق على شاشة السينما بمجموعة متميزة من الأفلام أهمها "أغنية على الممر، ليل وخونة، ملف في الآداب، قضية عم أحمد، درب الرهبة".

 

الدراما

 

أما على شاشة التلفزيون حقق السعدني، السطوع الأكبر حيث قام ببطولة 31 مسلسلا، وكلها تعد بصمات خالدة في تاريخ الدراما منها "ليالي الحلمية، أرابيسك، للثروة حسابات أخرى، الناس في كفر عسكر، الباطنية، القاصرات".