السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إضراب شامل بالضفة حداداً على أرواح شهداء “نور شمس”

الأحد 21/أبريل/2024 - 10:48 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعيش مدن الضفة الغربية المحتلة،اليوم الأحد 21 أبريل 2024، إضراباً شاملاً حداداً على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال العملية التي نفذتها قوات الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم، فيما تتواصل التوترات بالضفة بعد إعلان الاحتلال إصابة فلسطينييْن حاولا تنفيذ عملية طعن.

 

وسائل إعلام محلية قالت إن الضفة الغربية دخلت في إضراب شامل عقب استشهاد 14 فلسطينياً خلال عملية عسكرية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المخيم الواقع شمال الضفة الغربية المحتلة، واستمرت قرابة 3 أيام.

 

الإضراب جاء استجابة لدعوة أطلقها نشطاء وشخصيات وطنية وفصائل، وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في الضفة الغربية المحتلة، الأحد، يوم إضراب شامل حداداً على أرواح الشهداء في مخيم نور شمس الذين تم إخلاؤهم مساء تاسبت عقب انسحاب قوات الاحتلال من المخيم.


من جانبه، أعلن اتحاد المعلمين الفلسطينيين أنه و"التزاماً بقرار القوى الوطنية يكون الأحد، يوم إضراب شامل في كافة مدارس الوطن ومديريات التربية والوزارة غضباً على دماء شعبنا النازفة في طولكرم وغزة".

 

بدورها أعلنت حركة فتح الأقاليم الشمالية، يوم الأحد، إضراباً شاملاً وتصعيداً للمواجهة مع المحتل غضباً على دماء شعبنا النازفة في طولكرم وغزة، داعية إلى الوحدة والتضامن والنفير، وتصعيد المواجهات مع الاحتلال على نقاط التماس والطرق الالتفافية.

 

فيما نعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة طولكرم شهداء مخيم نورشمس، وأعلنت حالة الحداد العام والإضراب الشامل لجميع مناحي الحياة.

 

حيث قالت القوى في بيان لها: "تنديداً بسياسات القتل والإجرام والإرهاب المنظم والعدوان السافر على شعبنا الصامد والصابر في غزة هاشم ومخيم نور شمس الصمود، نعلن حالة النفير والغضب الشعبي والجماهيري ضد الاحتلال ومستوطنيه".

 

مسيرات احتجاجية في مخيم نور شمس
كما أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في طولكرم الخروج بمسيرات تجول شوارع المدينة والمخيمات، وصولاً إلى مخيم  نور شمس في تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً من أمام مستشفى الشهيد ثابت ثابت.

 

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت 20 أبريل، استشهاد 14 فلسطينياً خلال عملية عسكرية شنّتها إسرائيل في مخيم نور شمس، بمدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

 

حيث قالت الوزارة في بيان: "وصول 13 شهيداً إلى مستشفى طولكرم الحكومي من مخيم نور شمس، ما يرفع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال على المدينة والمخيم إلى 14 شهيداً"، منذ مساء الخميس.


كما أشارت الوزارة إلى أن عدد الشهداء في الضفة الغربية برصاص إسرائيلي ارتفع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 483.

 

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، السبت، إن "طواقمها أخلت 14 شهيداً من مخيم نور شمس إلى المستشفى"، من بينهم ما ورد في بيان وزارة الصحة.

 

كما أشارت الجمعية إلى "نقل إصابة بشظايا الرصاص الحي في الرأس من مخيم نور شمس إلى المستشفى".

 

إلى ذلك، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، إن قوات الجيش أطلقت النار على فلسطينيين اثنين بعد محاولتهما طعن جنود عند مفرق بيت عينون شمال الخليل. بينما تحدثت مصادر فلسطينية عن استشهاد أحد منفذي العملية.