الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الملك تشارلز يصادق على خطة رواندا

الخميس 25/أبريل/2024 - 04:29 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صادق العاهل البريطاني الملك تشارلز على تشريع أساسي لخطة رئيس الوزراء ريشي سوناك لإرسال طالبي لجوء إلى رواندا.

 

والموافقة الملكية هي المرحلة الأخيرة في العملية التشريعية، ولا تعدو في الواقع كونها مصادقة على القرار الذي اتخذه البرلمان في وقت سابق من هذا الأسبوع بالموافقة على مشروع القانون بعد معركة طويلة بين الحكومة ومعارضي الخطة.


وجرى الإعلان عن الموافقة الملكية في مجلس اللوردات اليوم الخميس، مما يعني أن مشروع قانون سلامة رواندا (اللجوء والهجرة) أصبح قانوناً.

 

ووافق البرلمان على مشروع القانون في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء. وقال سوناك يوم الإثنين إنه يتوقع أن تقلع أولى الرحلات الجوية إلى رواندا خلال 10 إلى 12 أسبوعاً من الإقرار.

 

وتصر بريطانيا على تنفيذ الخطة، رغم نداءات دولية وحقوقية تدعو للعدول عنها، وإعادة النظر في خطة من شأنها أن تهدد سيادة القانون وتشكّل "سابقة خطرة في العالم".  

 

وحضّ المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي حكومة بريطانيا على "اتخاذ إجراءات عملية لمواجهة التدفقات غير النظامية للاجئين والمهاجرين، تقوم على التعاون الدولي واحترام القانون الإنساني الدولي".

 

وتواجه بريطانيا موجة هجرة غير مسبوقة عبر بحر المانش، وفي عام 2022 سجلت رقماً قياسياً بلغ (45 ألف مهاجر غير شرعي)، ثمّ انخفض في العام الماضي 2023 (حوالى 30 ألفاً).