الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس جهاز حماية المستهلك ومحافظ الغربية يقودان حملات رقابية مُكبرة لإحكام السيطرة على الأسواق

الإثنين 29/أبريل/2024 - 10:58 م
جانب من الجولة
جانب من الجولة

قام إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، يرافقه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بالقيام  بحملات رقابية مُكبرة وموسعة بالمحافظة  للرقابة وإحكام السيطرة  على الأسواق  ومتابعة  تخفيضات أسعار السلع الغذائية في ظل الجهود التي قامت بها الدولة  في الفترة الأخيرة من السيطرة على أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، مما يستوجب أن يكون هناك تخفيضات في أسعار السلع تتناسب مع هذه الإنخفاضات وضرورة أن يشعر بها المواطن.

رئيس جهاز حماية المستهلك ومحافظ الغربية يقودان حملات رقابية مُكبرة لإحكام السيطرة على الأسواق

 

بدأت الجولة بتفقد رئيس الجهاز ومعالي المحافظ، عدداً من السلاسل والمحال التجارية والسوبر ماركت لمُتابعة ضبط الأسعار وأثر وتوافر السلع الغذائية بها.


كما تفقدا عدداً من المخابز السياحية والأفرنجية ،لمُتابعة تطبيق قرار أسعار الخبز السياحي والتأكد من الإلتزام بتخفيض الأسعار حتى لا يتعرضوا لعقوبات في ظل تشديد الرقابة عليهم ، كما التقو بعدد من المواطنين للإستماع إلى مطالبهم ومدى رضائهم عن جودة رغيف العيش بعد توجيه معالي وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 15 لسنة 2024 مما أدي لتراجع أسعار الخبز السياحي والأفرنجي. 

 

وفي ذات السياق قام رئيس الجهاز برفقة معالي المحافظ، بتفقد عدد من  المطاعم التي تقدم مأكولات شعبية (الفول والطعمية ) وأصناف متنوعة، لمتابعة سير العمل داخل المطاعم والتأكد من الإلتزام بالأسعار المُحددة للسلع الغذائية وأيضا الإلتزام بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بتخفيض أسعار  السلع الغذائية نظرا للإنخفاضات التي طرأت علي أسعارالسلع، وأثناء الزيارة تلاحظ أن المطاعم التي تُعلن عن سعر سندوتش الفول أو الطعمية بقيمة 5 جنيه، وهو ما يعكس الإنخفاضات الحقيقية التي طرأت علي السلع في الفترة الأخيرة.

 

و التقى رئيس الجهاز ومعالي محافظ الغربية، بالمواطنين ، وحرصا على سؤالهم عن جودة المنتجات المُقدمة بالمطاعم ، و مدى رضائهم عن الأسعار وذلك بعد خفض أسعار الدقيق و الذي أدى بدوره لخفض سعر الخبز السياحي ، مؤكدا على أن هناك حملات رقابية مستمرة على كافة المنافذ التجارية، لمتابعة أسعار السلع و ضبط الأسواق و التصدي لأية ممارسات إحتكارية أو سلوك غير منضبط.

 

 وشدد السجيني، على البائعين، من عدم التلاعب في الأسعار ، والإلتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية؛ وفقا لتوجيهات دولة رئيس مجلس  الوزراء ، وفي هذا الإطار رُصدت العديد من المخالفات تنوعت بين ( عدم الإعلان عن الأسعار - البيع بأزيد من السعر المُعلن - مخالفة التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 )، وتم تحرير محاضر للمخالفين بمعرفة مأموري الضبط القضائي بالجهاز ، وإحالة المخالفين للنيابة العامة.

 

وخلال الجولة أشاد السجينى بمنظومة منافذ بيع السلع الغذائية التى اقامتها 《المحافظة 》لإتاحة السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار المناسبة، كما أشاد بجهود معالى محافظ الغربية والأجهزة التنفيذية فى الارتقاء بكافة القطاعات التى تمس المواطن، لافتا إلى أن هناك انخفاضات حقيقية بالأسواق شهدناها اليوم وخاصة بالسلاسل التجارية الكبرى، ولازالت بعض تجار التجزئة وصغار البقالين لم يقوموا بخفض الأسعار وهو ما يستوجب تكثيف الحملات الرقابية لمتابعة أثر انخفاض سعر الصرف على السلع الغذائية الأساسية.

 

وأوضح  السجيني إلي أن هذه الزيارات الميدانية هي مُتابعة لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء في إجتماع لجنة ضبط الأسواق  وحرص  الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات  فخامة الرئيس للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة، وأن الحكومة مع اتحاد الغرف التجارية  تم التوافق  على أن تكون الانخفاضات في الأسعار في حدود 15 % إلى 20  %، وأن تستمر الانخفاصات لتصل إلى حوالي 30 %  وأن هناك تكليفات من دولة رئيس مجلس الوزراء  بالإستمرار في مراقبة الأسواق ، مؤكدا أن الحكومة تدعم جميع الغرف التجارية والصناع والتجار الملتزمين بما تم الاتفاق عليه.

 

وأوضح رئيس الجهاز، أن هناك تكليفات واضحة ومُحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.


وتوجه محافظ الغربية بخالص الشُكر والتقدير  لرئيس جهاز حماية المستهلك على زيارته لمحافظة الغربية وجولاته الميدانية التى يقوم بها فى مختلف محافظات الجمهورية، وجهوده الملموسة لمتابعة الإلتزام بتنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة وضبط الأسعار فى الأسواق المصرية فى مختلف محافظات الجمهورية.

 

وفى ختام اللقاء، أعرب السجينى عن سعادته البالغة  وتقديره لمعالى محافظ الغربية على الدعم الدائم من أجل منظومة حماية المستهلك فى المحافظة، وأننا نتطلع إلى مزيد من التعاون فى الفترة المقبلة للارتقاء بالمنظومة ونشر ثقافة حماية المستهلك بالمحافظة وكذا تنفيذ الحملات الرقابية على الأسواق. 

 

 ويُهيب جهاز حماية  المستهلك  بالمواطنين  ، بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية في الدولة والإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلكين ، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميًُا، أو من خلال الدخول علي الرابط التالي  http://shakwa.cpa-mobile.com/.