السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"عيد القيامة" مراحل درب الآلام.. رحلة تاريخية في أروقة القدس الشريف "صور"

السبت 04/مايو/2024 - 02:01 م
عيد القيامة
عيد القيامة

عيد القيامة.. تحتفل الكنيسة الأرثوزكسية، وأقباط مصر غدا ، بـ عيد القيامة المجيد ، وهو أحد أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، ويعد أيضا متمم الصوم الكبير والذي يستمر 55 يوما حتى حلول الروح القدس، ويحيي هذا الاحتفال ذكر قيامة يسوع المسيح من موته بعد ثلاثة أيام من صلبه وتعذيبه، حسب ما ورد في العهد الجديد.

 

عيد القيامة..تسمى المرحلة الأولى من درب الآلام مرحلة المحاكمة وتبدأ بالمدرسة العمرية، وتليها مرحلتان من العقاب هما الجلد وحمل الصليب، وتُكوّنان معا المرحلة الثانية مقابل المدرسة العمرية حيث كنيسة الجلد وكنيسة فرض الحكم للآباء الفرنسيسكان، وتمثلان قصة جلد السيد المسيح قبل فرض الحكم عليه وحمله للصليب لتبدأ مسيرة درب الآلام.

مراحل درب الآلام 

 

عيد القيامة..حيث الوصول لتقاطع طريق الواد مع طريق المجاهدين قرب باب المجلس، أحد أبواب المسجد الأقصى، تقع المرحلة الثالثة داخل بطريركية الأرمن الكاثوليك وتُجسد سقوط المسيح للمرة الأولى وهو يحمل الصليب، في حين تأتي المرحلة الرابعة في القبو الواقع أسفل الكنيسة البولونية التي بنيت مباشرة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية على يد الجنود البولونيين، وتمثل لقاء المسيح بوالدته مريم العذراء، وهناك طبقة من الفسيفساء عليها زوج من الأحذية تدلل على هذه المرحلة.

 

عيد القيامة..وبالسير في طريق الواد وبالتحديد عند تقاطع عقبة المفتي من الشرق مع طريق الواد تقع المرحلة الخامسة من طريق الآلام وتسمى إعانة سمعان القيرواني للمسيح على حمل الصليب، ويجسدها حجر قرمزي به طبعة يد، وخُلّد المكان ببناء معبد تابع للآباء الفرنسيسكان عام 1895.

 

عيد القيامة..وصعودا لطريق باب خان الزيت تقع المرحلة السادسة وتسمى مرحلة فيرونيكا، وخلالها قامت امرأة بمسح وجه السيد المسيح الممتلئ بالعرق بمنديلها الأبيض، فطُبعت صورة السيد المسيح على المنديل، ويُخلّد الحدث بناء يعود لبطريركية الروم الملكيين عام 1900.

 

عيد القيامة..المرحلة السابعة من درب الآلام تقع عند تقاطع عقبة المفتي من الغرب مع طريق باب خان الزيت صعودا، وتمثل هذه المرحلة سقوط المسيح للمرة الثانية على التوالي، وبني هناك معبد عام 1905.

 

عيد القيامة..وعلى يسار الصاعد لحارة النصارى تقع المرحلة الثامنة، ويوجد بالموقع حجر كتب عليه "يسوع الناصر ينتصر"، وفي هذه المرحلة توجه السيد المسيح لنساء القدس ودلهن على ما يحدث. وقال لهن إذا فعلوا بالعود الأخضر هكذا ويرمز لنفسه فكيف يفعلون بالعود اليابس؟

 

عيد القيامة..وعند نهاية الصعود لمسار شرق كنيسة القيامة تقع المرحلة التاسعة مقابل كنيسة الملكة هيلانة للأقباط الأرثوذكس، والتي تخلد حدث سقوط المسيح للمرة الثالثة والأخيرة وهي آخر مرحلة خارج إطار كنيسة القيامة.

 

عيد القيامة..وبالدخول لكنيسة القيامة تبدأ المرحلة العاشرة في غرفة صغيرة على يمين الواقف في وسط الجلجلة وهي الصخرة التي صلب عليها السيد المسيح، وتخلد حدث تعرية السيد المسيح من ثيابه، وفي المرحلة الحادية عشرة تم تثبيت المسيح على الصليب ودُقّت قدماه بمسمار واحد وكل يد بمسمار وهي على يمين الجلجلة من الجهة الشرقية.

ما قبل النهاية 


عيد القيامة..المكان الذي ودعت فيه مريم عيسى وفق الاعتقاد المسيحي ويشكل المرحلة الثالثة عشرة من 
ما قبل النهاية.

وداع مريم العذراء 


عيد القيامة..أما المرحلة الثانية عشرة فهي وقوف المسيح على خشبة الصليب حتى الموت، فيما يجسد تمثال من العاج مغطى بالزجاج المرحلة الثالثة عشرة، وهي لقاء يسوع بوالدته ووداع مريم العذراء له بعد إنزاله عن الصليب.

 

القبر الخالي

 

عيد القيامة..ويعتبر قبر المسيح في كنيسة القيامة المرحلة الرابعة عشرة والأخيرة من مراحل درب الآلام، وهو بناء يتكون من غرفتين من القرن الثامن عشر وتسمى الغرفة الأولى غرفة الملاك والأخرى القبر الخالي.