الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

النظام الغذائي النباتي .. مفتاح صحة وجمال البشرة

الإثنين 06/مايو/2024 - 06:03 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد النظام الغذائي النباتي بمثابة مفتاح صحة وجمال البشرة؛ حيث إنه يساعد على التمتع ببشرة نقية تشع نضارة وحيوية من ناحية ويقي من سرطان الجلد من ناحية أخرى

 

وأوردت مجلة “Stylebook” أن النظام الغذائي النباتي يرتكز على الخضروات والفواكه الطازجة والأحماض الدهنية أوميجا 3، مع الاستغناء التام عن الأغذية ذات الأصل الحيواني، والتي تتمثل في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، وكذلك البيض.

 

الوقاية من البثور

 

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن الاستغناء عن منتجات الألبان يقي البشرة من البثور وحب الشباب، والتي تحفزها الهرمونات والكربوهيدرات الموجودة في اللبن.

 

كما أن الاستغناء عن اللحوم ومنتجات الألبان يساعد على التمتع ببشرة صافية؛ نظرا لأن الأحماض الدهنية المشبعة أو المهدرجة الموجودة في اللحوم والزبدة واللبن تخلق دهونا عنيدة للغاية يصعب التخلص منها، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام، ومن ثم نشوء الرؤوس السوداء.

ويعمل النظام الغذائي النباتي أيضا على تعزيز صحة الأمعاء من خلال زيادة عدد البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، ومن المعروف أن التمتع بأمعاء صحية يعني التمتع ببشرة نقية تخلو من الشوائب.

 

الوقاية من سرطان الجلد

 

ويسهم النظام الغذائي النباتي أيضا في الوقاية من سرطان الجلد؛ حيث من المعروف أن النظام الغذائي الغني باللحوم والدهون خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات والفواكه مثل فيتامين C وفيتامين E تحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

 

الاستفادة المثلى

 

ولتحقيق الاستفادة المثلى من النظام الغذائي النباتي، ينبغي أن يتضمن البروتينات، (العدس وجبن التوفو)، والأحماض الدهنية أوميجا 3 (الجوز وفول الصويا وبذور الكتان وكذلك زيت بذر الكتان)، وفيتامين B12 (مخلل الملفوف ومنتجات الصويا المخمرة وفطر الشيتاكي).

ومن المهم أيضا أن يتضمن النظام الغذائي النباتي مضادات الأكسدة مثل فيتامين C (الليمون والبرتقال واليوسفي والفلفل الحلو والجوافه والكيوي والخضروات الخضراء) وفيتامين E (زيت الزيتون والبطاطا الحلوة)، والكاروتينات (الجزر والمشمش والبقدونس والبطيخ) وكذلك ريسفيراترول وفلافونويد (العنب والفول السوداني والتوت).

 

كما أن الشاي الأخضر يمتاز بتأثير مضاد للبكتيريا ومثبط للالتهابات، الأمر الذي يعود بالفائدة على صحة وجمال البشرة.