الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

كيف يمكن التقليل من الأضرار التي قد تنتج عن الحروق عند الأطفال ؟

الأحد 19/مايو/2024 - 04:34 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للحروق عند الأطفال والرضع هو الحروق الناجمة عن المشروبات الساخنة. 

عادة ما يكون  هناك كوبًا من الشاي أو القهوة يخص أحد الوالدين أو أفراد الأسرة الآخرين، ويتم وضعه بجوار الطفل  أو في مكان يمكنهم الوصول إليه، على سبيل المثال على الطاولة أثناء تناول وجبة الطعام أو على المنضدة عندما يصل الطفل إلى الارتفاع المناسب. 

وبحركة واحدة، ينسكب المشروب المغلي على من يقف تحته. والشيء التالي عادة ما يكون صرخة عالية للغاية، و بالتأكيد يسبب  الحرق ألمًا شديدًا. 

و أهم شيء هو الوقاية: تأكد من وضع المشروبات الساخنة  بعيدًا عن حافة الطاولة أو المنضدة. 

ويجب ايضا تجنب وضع المشروبات الساخنة بالقرب من الأطفال الصغار والرضع قدر الإمكان.

 

كيف يمكن التقليل من الأضرار التي قد تنتج عن الحروق؟


1. أبعد الأطفال عن مصدر الحرق.


2. قم بإزالة الملابس المبللة بالسائل على الفور

 فالسائل المغلي الذي ينسكب على الجلد العاري يصفى ويتبخر بسرعة نسبية، من ناحية أخرى، يمتص السائل الذي ينسكب على الملابس ويبقى في درجة حرارة عالية لفترة أطول بكثير، ويستمر في تعميق الحرق لفترة طويلة. عندما يتلامس مع الجلد.


3. تبريد منطقة الحرق 

شطف في الماء البارد لمدة 20 دقيقة على الأقل. نعم، قد يبدو الأمر مبالغًا فيه، لكن تبريد المنطقة على مدى فترة طويلة من الزمن يبطئ تقدم الحرق ويمنعه من التعمق. إن الغسل بالماء البارد لفترة قصيرة سيخفف الألم بالفعل، لكن الضرر الذي يلحق بالجلد والأنسجة الموجودة تحته هو ضرر تراكمي يتطور مع مرور الوقت، لذا فإن التبريد المطول يعد خطوة حاسمة ويؤثر بشكل كبير على شدة الضرر المتبقي بالحرق.


إذا كان الحرق واسع النطاق أو في حالة أن الغسيل يسبب عدم الراحة للطفل، بعد بضع دقائق يمكنك الذهاب لنقع الملابس أو الضمادات في الماء البارد وربطها بمنطقة الحرق بحيث يتم تغطيتها جيدًا، وتغييرها كل بضع دقائق.


4. وفي الوقت نفسه ينصح بإعطاء الطفل مسكنًا للآلام 

على  حسب الجرعة الموصى بها حسب الوزن والسن. يذكر أنه حتى لو بدا الطفل مسترخيًا أثناء تبريد الحرق، فمن المرجح أن يشعر بالألم بعد ذلك.


5. بعد تبريد الحرق وإعطاء مسكن للألم

حان الوقت للنظر في ضرورة الاتصال بأخصائي طبي. في حال وجود أي شك، فمن المستحسن استشارة الطبيب.  

و  الحالات التي تتطلب عادةً فحصًا طبيًا هي حروق الوجه، خاصة فيما يتعلق بمنطقة العين، وحروق اليدين والقدمين، والحروق المحيطية (أي المستمرة حول محيط عضو معين بالكامل - اليد أو الساق أو الأصابع) حروق بالقرب من الأعضاء التناسلية والشرج.