الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

تلاسن دبلوماسي بين مدريد و تل أبيب.. نائبة رئيس الوزراء الأسباني: فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر..ووزير الخارجية الاسرائيلي يصفها بـ "الإرهابية"

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 03:24 م
نائبة رئيس الوزراء
نائبة رئيس الوزراء الأسباني ، يولاندا دياز

 أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن  المواجهة السياسية  بين إسبانيا واسرائيل تطرقت  أيضا إلى تصريح  نائبة رئيس الوزراء الأسباني ، يولاندا دياز، التي قالت في فيديو رسمي إن "فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر"، وهو الشعار الذي يعني عمليا محو إسرائيل من الضفة الغربية.

 

ردًا على ذلك، نشر  وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس بيانًا قاسيًا، وصفها فيه بـ "الجاهلة البغيضة" - وأضاف: "لقد قررت قطع الاتصال بين التمثيل الإسباني في إسرائيل والفلسطينيين ومنع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم خدماتها". خدمة للفلسطينيين من يهودا والسامرة".

 

كما رد كاتس بقوة هذا الصباح على الإعلان الإسباني واتصل برئيس وزراء إسبانيا سانشيز: "الخميني والسنوار ونائبة رئيس الوزراء الإسباني يولاندا دياز يدعون إلى القضاء على دولة إسرائيل وإقامة دولة إرهابية إسلامية فلسطينية من النهر". إلى البحر. سانشيز، عندما لا تطرد نائبك وتعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، فأنت متواطئ في التحريض على الإبادة الجماعية لليهود وجرائم الحرب.

 

ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية الاسبانية أنها ستقدم ردا منسقا وحازما بالتعاون مع ايرلندا والنرويد للرد على الانتقادات الاسرائيلية .