الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

كاتب اسرائيلي: تل أبيب على أعتاب هزيمة ذات أبعاد تاريخية

السبت 01/يونيو/2024 - 11:54 ص
مجلس الحرب الاسرائيلي
مجلس الحرب الاسرائيلي

قال الكاتب الاسرائيلي حاييم رامون في صحيفة معاريف أن مجلس الحرب الاسرائيلي قام  بتضليل الشعب باستخدام كلمات رنانة، وبنشر أنصاف الحقائق، والآن، وعلى ضوء المواجهات القائمة بين أعضاء المجلس الحربي الذين يتبادلون الاتهامات بالإخفاق الاستراتيجي في الحرب، آن أوان كشْف الحقيقة المرة.

 

 وتابع رامون قائلا:  إنه  على الرغم من الإنجازات التكتيكية المبهرة التي حققتها  قوات الجيش الاسرائيلي على الأرض، فإن المجلس الحربي وهيئة الأركان أخفقا إخفاقاً ذريعاً في تحقيق أهداف الحرب، وها نحن الآن نقف على حافة هزيمة استراتيجية. وعلى الرغم من أن فشلنا في الحرب بات واضحاً للجميع، فإن الجيش الإسرائيلي يواصل العمل وفقاً لاستراتيجيته الفاشلة في الهجوم ثم الانسحاب من دون أن يبذل أي محاولة للسيطرة على الأرض.

 

 وأضاف ومع كل ما تقدّم، فإن وسائل الإعلام، وخصوصاً المحللين والمراسلين العسكريين، تواصل تمجيد هيئة الأركان (والجهات التي تؤيد هيئة الأركان في مجلس الحرب الوزاري)، وتخفي عن الجمهور حقيقة إخفاق الجيش، الذي لم يفلح، على مدار 8 أشهر من الحرب، في تركيع أضعف أعداء دولة إسرائيل. وبناء عليه، فمن المهم أن نشير إلى الإخفاقات الرئيسية في إدارة هذه الحرب، فهذا وحده الذي من الممكن أن يتيح لنا فرصة تغيير وضعنا.

 

 واختتم رامون قائلا: من الصعب على المرء تصديق ذلك، لكن هيئة الأركان، التي لديها مخططات عملية للحرب ضد أي من أعداء إسرائيل، لم تكن تملك خطة جاهزة لاحتلال قطاع غزة، وذلك على الرغم من أن "حماس" التي تسيطر على القطاع تهاجم إسرائيل منذ صيف 2007.