الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

معاريف: الاتفاق الأحادي الجانب مع حماس سيضغط على نتنياهو للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار

الإثنين 10/يونيو/2024 - 01:31 م
نتنياهو و بايدن
نتنياهو و بايدن

تناقش  إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس  من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين الذين يحملون الجنسية الأمريكية، وهم: إيدان ألكسندر، وساغي ديكل-تشن، وهيرش غولدبرغ-بولين، وعمر ناوترا، وكيث سيغل - في حال فشلت المفاوضات الأميركية  .

 

 ولم يحدد المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس في المقابل، لكن قد يكون لدى حماس حافز للسعي إلى اتفاق أحادي الجانب لأن هذا الإجراء قد يزيد من التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل ويمارس ضغوطًا سياسية داخلية إضافية على بنيامين نتنياهو.

قال أحد المسؤولين الكبار إن المناقشات الداخلية جرت أيضًا حول مسألة ما إذا كان الاتفاق الأحادي الجانب مع حماس سيضغط على نتنياهو للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار الحالي. 

 

ومن المتوقع أن يبدأ اليوم وزير الخارجية الأميركي  أنتوني بلينكن  رحلته في الشرق الأوسط في محاولة للتوصل إلى صفقة رهائن ووقف لإطلاق النار. 

وقال مسؤول كبير في الإدارة لشبكة NBC إن عملية إطلاق سراح المختطفين الأربعة من المرجح أن "تزيد من صعوبة جهود بلينكن للتوصل إلى اتفاق وإطلاق سراح المختطفين المتبقين. إن إنقاذ المختطفين الإسرائيليين لم يؤدي إلا إلى تعزيز تصميم نتنياهو على مواصلة العمليات العسكرية في غزة". غزة، بدلاً من الالتزام بوقف الأعمال القتالية".

 

 

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان ، أمس، إن الولايات المتحدة لا تزال تنتظر رداً "رسمياً" من حماس على الاقتراح الأخير الذي صدر الأسبوع الماضي، من رئيس وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز ومبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط بريت ماكغورك وسافر كلاهما إلى الشرق الأوسط لمواصلة المحادثات حول الاقتراح الأخير.