السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انتشار فيروس حمى غرب النيل في إسرائيل

الأربعاء 19/يونيو/2024 - 03:16 م
بعوض حمى غرب النيل
بعوض حمى غرب النيل

أفادت  صحيفة معاريف العبرية أن وزارة حماية البيئة الاسرائيلية أعلنت ، اليوم (الأربعاء)، عن اكتشاف بعوض مصاب بحمى غرب النيل في مدينة رمات غان و تل أبيب.

 

 وتم العثور على البعوض المصاب بالفيروس في عمليات صيد تمت خلال الأسبوعين الماضيين. وأبلغت وزارة حماية البيئة البلدية عن آسر البعوض المصاب على أراضيها لكي تقوم بأجراء الابحاث في المختبرات، وأمرت بزيادة مراقبة المناطق المصابة، والتنفيذ الفوري لتدابير الوقاية والسيطرة إذا لزم الأمر.

 

 

 وتشير الصحيفة العبرية، إلى أنه في فصل الصيف، قد تكون مصادر المياه الراكدة (ولو بكميات صغيرة)، في نفس الوقت الذي تكون فيه الظروف الجوية الحارة والرطبة، أرضًا خصبة لتكاثر وتطور البعوض. 

 

وكما هو الحال في كل عام، منذ بداية يونيو وحتى نهاية نوفمبر، تزداد وتيرة العثور على البعوض الحامل لفيروس غرب النيل. 

 

و تطلب وزارة حماية البيئة من جميع السلطات الإسرائيلية زيادة وتيرة العمليات التي تقوم بها لغرض مراقبة يرقات البعوض، وإذا لزم الأمر، إبادتها قبل نشوء خطر. 

كما تدعو الوزارة السلطات المحلية إلى تحديث التعليمات المعطاة للسكان بهدف مساعدتهم على منع تطور البعوض في البيئة السكنية. 

وقد  تم تشخيص إصابة 8 أشخاص بمرض حمى غرب النيل، و المرض ينشأ من الحيوانات وينتقل أيضا إلى الإنسان. ويسببه فيروس يوجد بشكل رئيسي في الدواجن، وينتقل إلى الإنسان والحيوانات المختلفة عن طريق لدغة البعوض الذي يتغذى على الطيور المصابة.

و تستمر فترة حضانة المرض من لحظة اللدغة إلى ظهور علامات المرض حوالي 5 إلى 21 يومًا ويستمر المرض عادة من 3 إلى 6 أيام.

وفي معظم الحالات يكون مرضًا خفيفًا يشبه الأنفلونزا ويختفي من تلقاء نفسه. و أعراض المرض هى الحمى والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات والتهاب الملتحمة والطفح الجلدي وأحيانا الغثيان والإسهال. المضاعفات النادرة المحتملة هي التهاب حاد في الدماغ أو التهاب السحايا، ونادرا ما ينتهي المرض بالوفاة.