الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

هجمات دامية في داغستان.. وإسرائيل تستنكر الهجوم على المعابد اليهودية بها

الإثنين 24/يونيو/2024 - 12:20 م
داغستان
داغستان

داغستان..هاجم مسلحون، أمس الأحد، معبدا يهوديا وكنيستين أرثوذكسيتين في القوقاز الروسي. 

وقالت وكالات أنباء روسية نقلا عن رئيس منطقة داغستان في جنوب روسيا، إن أكثر من 15 من أفراد الأمن قتلوا في الهجمات بالمنطقة، كما ذكرت الوكالات أن هناك قتلى بين المدنيين أيضا.

 

داغستان.. وأعلنت اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب، مساء الأحد، انتهاء "المرحلة النشطة" من عمليتها في ديربنت، مشيرة إلى مقتل مُهاجمَين اثنين.

 

داغستان.. وقالت وزارة الداخلية في داغستان إن قوات الأمن "قضت على أربعة مهاجمين في محج قلعة".

 

داغستان..وذكرت لجنة التحقيق الروسية أنها فتحت تحقيقا جنائيا في "أعمال إرهابية"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

تفاصيل الهجوم في داغستان

 

داغستان..ووقعت الهجمات في محج قلعة، عاصمة جمهورية داغستان الروسية، وفي مدينة ديربنت الساحلية.

 

داغستان..كما أنه  تم فرض حظر تجول في محج قلعة، وأعلنت السلطات الداغستانية نظام مكافحة الإرهاب في كامل البلاد، ودعت المواطنين إلى عدم الخروج إلى الشارع.

 

داغستان..و قد تمكنت السلطات من قتل اثنين من المهاجمين فيما جرى اعتقال اثنين آخرين، حاولا الهرب عبر شاطئ مدينة ديربنت.

 

داغستان..وقُتل كاهن أرثوذكسي يبلغ 66 عاما في ديربنت، وفق السلطات،  كما أعلنت وزارة الداخلية في داغستان مقتل ستة شرطيين. وقالت السلطات لاحقا إن عنصرا من الحرس الوطني توفي أيضا، وإن شرطيا آخر فارق الحياة متأثرا بجروحه، وبالتالي بلغ مجموع القتلى تسعة، على الرغم من أن السلطات لم تعلن عددهم الإجمالي.

 

داغستان..كما فتح مسلحون النار على سيارة تقل شرطيين، ما أدى إلى إصابة أحدهم، في سيرغوكالا، وهي قرية تقع بين محج قلعة وديربنت، حسبما نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الداخلية المحلية.

 

داغستان..وحتى الان لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم ، ولم يتوافر حتى الآن أي دليل على هويات منفّذي هذه الهجمات أو دوافعهم التي بدا أنها منسقة.

 

الاعلام الإسرائيلي 

 

داغستان..وأفادت صحيفة معاريف الاسرائيلية : “أبلغت وزارة الخارجية أنه تم إحراق الكنيس اليهودي في ديربنت بالكامل، ومقتل الحراس المحليين. وبحسب الوزارة، وعلى حد علمنا، لم يكن هناك مصلين في الكنيس وقت الهجوم، ولا توجد خسائر معروفة في صفوف الطائفة اليهودية، وقيل أيضًا أن السفارة الإسرائيلية في موسكو على اتصال مع زعماء الجالية اليهودية في المنطقة”.

 

داغستان..ويذكر أنه في نفس هذه المنطقة، داغستان، تعرض فيها  مجموعة من الإسرائيليين في بداية الحرب على غزة  لهجوم في أحد المطارات في أوائل أكتوبر.

 

داغستان..و تعد داغستان منطقة روسية ذات غالبية مسلمة على الحدود مع الشيشان، وهي قريبة أيضا من جورجيا وأذربيجان، وتعلن السلطات الروسية بانتظام عن عمليات لمكافحة الإرهاب فيها.

 

داغستان..واستهدفت هجمات الأحد "كنيستين أرثوذكسيتين وكنيسا يهوديا ونقطة تفتيش للشرطة"، بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب.

وقال ممثلون للطائفة اليهودية، بينهم المؤتمر اليهودي الروسي، إن كنيسا ثانيا هوجم أيضا.