السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

موسكو تتوعد واشنطن بـ "عواقب" على هجوم أوكرانيا على سيفاستوبول

الإثنين 24/يونيو/2024 - 07:05 م
واشنطن
واشنطن

 قالت الحكومة الروسية إن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن هجوم أوكراني على شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها، والذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 150 آخرين وتوعدت أنه ستكون هناك "عواقب".

 

ونقلت وكالة أنباء "تاس " الروسية اليوم الاثنين عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله: "لقد شهدنا هجوما صاروخيا همجيا للغاية في القرم... ندرك جيدا من يقف وراءه، ومن يستهدف بهذه الصواريخ المتطورة تقنيا. ليس الأوكرانيون هم الذين يقومون بعمليات الإطلاق هذه".

 

وتابع "بالطبع، التدخل المباشر من الولايات المتحدة في القتال والذي أسفر عن وفيات بين المدنيين الروس لا يمكن أن يمر بدون عواقب. الوقت سيحدد ما هي بشكل دقيق".

 

كما استدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة الأمريكية لديها لين تريسي في أعقاب الهجوم الذي وقع على مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم أمس الأحد.

 

وقالت الوزارة في بيان: "خلال محادثة بوزارة الخارجية الروسية، يوم 24 حزيران/يونيو، مع رئيسة البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا، لين تريسي، التي تم استدعاؤها، تم اتخاذ إجراء فيما يتعلق بالجريمة الدموية الجديدة لنظام كييف، التي رعتها وسلحتها واشنطن، والتي شنت هجوما صاروخيا استهدف السكان المدنيين في سيفاستوبول، ورافقه سقوط العديد من الضحايا، بينهم أطفال"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

 

وأضافت الوزارة أنه تم التأكيد خلال المحادثة على أن الولايات المتحدة أصبحت بالفعل طرفا في الصراع، وهي تزود القوات المسلحة الأوكرانية بأحدث الأسلحة، ويتم تنفيذ هذه المهمات من قبل متخصصين عسكريين أمريكيين، يتحملون مسؤولية متساوية مع نظام كييف عن هذه الفظائع.

 

وذكرت الخارجية الروسية أنها "أُبلغت السفيرة أن مثل هذه التصرفات التي اتخذتها واشنطن، والتي تهدف إلى تشجيع السلطات الموالية للنازية في أوكرانيا على مواصلة الأعمال العدائية حتى آخر أوكراني من خلال إصدار الإذن بضرب عمق الأراضي الروسية، لن تمر دون عقاب بالتأكيد".

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات المسلحة الأوكرانية، هاجمت مدينة سيفاستوبول في جمهورية القرم الروسية، عبر صواريخ أمريكية الصنع من طراز "أتاكمز"، حيث أطلقت خمسة صواريخ، تم اعتراض أربعة منها.

 

واليوم الاثنين، أعلنت السلطات في مدينة سيفاستوبول حالة الطوارئ.

 

ونشرت وكالات أنباء روسية مرسوما للحاكم ميخائيل رازفوشايف، اليوم الاثنين، جاء فيه: "أعلن حالة الطوارئ في مدينة سيفاستوبول لحين إشعار آخر".

 

وأضاف أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب 151 آخرون في الهجوم. ولا يزال هناك 79 يتلقون العلاج بالمستشفى.

 

وقال مسؤولون إنه تم نقل 21 شخصا، بينهم 11 طفلا، إلى موسكو لتلقى العلاج بسبب شدة إصاباتهم.

يشار إلى أن معظم الضحايا كانوا يجلسون على أحد الشواطئ في سيفاستوبول، عندما سقط حطام الصاروخ، وانفجر، كما لم يصدر تحذير من وقوع هجوم جوي قبل الحادث.

 

وفي أعقاب الحادث، تم إغلاق منطقة الشاطئ الذي تعرض للهجوم أمام السباحة.

يشار إلى أن الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في البحر الأسود ومطار بيلبيك العسكري يقعان في منطقة مدينة سيفاستوبول.

 

ويستخدم الجيش الروسي الميناء والقاعدة الجوية في حربه ضد أوكرانيا. وقد أصبحت المنطقة هدفا لهجمات الجيش الأوكراني.