الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تطلق مبادئ عالمية لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 10:11 ص
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس الإثنين، إنه يجب على شركات التكنولوجيا تحمل المسؤولية وتخفيف الضرر الذي يلحق بالمجتمع، وذلك أثناء إطلاقه مجموعة من المبادئ العالمية لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت.

وتشكل المبادئ إطارا للعمل الدولي المنسق لجعل مساحات المعلومات أكثر أمانا وإنسانية، "وهي واحدة من أكثر المهام إلحاحا في عصرنا"، حسبما ذكرت الأمم المتحدة في بيان.

وقالت الأمم المتحدة إن المعلومات المضللة وخطاب الكراهية وغيرها من المخاطر على النظام البيئي للمعلومات تؤجج الصراع وتهدد الديمقراطية وحقوق الإنسان وتقوض الصحة العامة والعمل المناخي.

وأضاف: "يتم الآن تعزيز انتشارها من خلال الارتفاع السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي المتاحة بسهولة، مما يزيد من التهديد للمجموعات المستهدفة غالبا في مساحات المعلومات ، بما في ذلك الأطفال."

وقال جوتيريش إن المبادئ "ستمكن الأشخاص من المطالبة بحقوقهم".

وتابع: "وفي الوقت الذي يتعرض فيه مليارات الأشخاص للروايات الكاذبة والتشويهات والأكاذيب، ترسم هذه المبادئ طريقا واضحا للمضي قدما، وراسخ الجذور في حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التعبير والرأي".

وتدعو المبادئ الحكومات وشركات التكنولوجيا والمعلنين والصناعة إلى تحمل المسؤولية عن انتشار وتحقيق الدخل من المحتوى الذي يؤدي إلى الضرر.

وقالت الأمم المتحدة: "يجب على الحكومات وشركات التكنولوجيا ومطوري الذكاء الاصطناعي والمعلنين اتخاذ تدابير خاصة لحماية الأطفال وتمكينهم".

وتدعو المبادئ أيضا إلى إعلام حر ومستقل وحماية قوية للصحفيين والباحثين والمجتمع المدني.