الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مفاوضات بين السلطات الأمنية وممثلي الحراك المدني.. السويداء تشهد هدوءًا حذر بعد ليلة دامية من الاشتباكات

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 12:01 م
السويداء
السويداء

السويداء..تشهد السويداء هدوء حذر، حيث تجرى مفاوضات بين السلطات الأمنية وممثلي الحراك المدني وفصائل محلية بعد ليلة دامية من الاشتباكات العنيفة المسلحة  ، وذلك على على خلفية نصب حاجز أمني عند دوار «العنقود» قريباً من المدخل الشمالي لمدينة السويداء، طالب فيها المفاوضون بضمانة روسية لانسحاب الحاجز الأمني، وعدم إنشاء أي حاجز جديد داخل المحافظة.

 

السويداء..وشهدت المنطقة تحركات أمنية حكومية أخيرة، تهدف إلى محاصرة مدينة السويداء، بالإضافة إلى  دخول وسطاء للتهدئة وفرض هدنة لإجراء مفاوضات بعد وعود بإزالة الحاجز. 

 

السويداء..كما أن السلطات الحكومية، أقامت الحاجز لفرض الأمن بعد تكرار احتجاز الفصائل المحلية المسلحة لضباط وعناصر حكومية.

 

إقامة هدنة مؤقتة 

 

السويداء..من جانبها أفادت شبكة «السويداء 24» بأن وسطاء من أهالي المحافظة «طلبوا من الفصائل المحلية هدنة مؤقتة لاستئناف المفاوضات مع الأجهزة الأمنية، مع وعود بالسعي لاتفاق يضمن انسحاب الحاجز الأمني الجديد، مع الإشارة إلى مطالب بضمانات روسية للانسحاب وعدم إنشاء أي حاجز جديد داخل المحافظة».

 

السويداء..وقالت الشبكة إن الوسطاء نقلوا عن المسؤولين الحكوميين، ردوداً متفاوتة بين «رفض» إزالة الحاجز، وطلب مهلة للتوصل إلى اتفاق. وترى الفصائل المحلية المسلحة أن رفض إزالة الحاجز «سيفتح الباب أمام تصعيد أكبر في الساعات المقبلة، يفوق ما شهدته المدينة من اشتباكات مساء الأحد».

 

السويداء..وتركزت اشتباكات الأحد في محيط الحاجز الجديد والمراكز الأمنية القريبة، مثل قسم المخابرات الجوية ومبنى قيادة فرع حزب البعث، كما امتدت المواجهات إلى بلدة قنوات، حيث تعرض فرع أمن الدولة على طريق قنوات لضربات بالقذائف الصاروخية، وفق مصادر إعلامية محلية. وأسفرت الاشتباكات عن إصابة عنصر من الفصائل، وإصابة عناصر أمن في مبنى قيادة فرع الحزب، بشظايا القذائف.

 

السويداء..وأشار المرصد السوري إلى أن السويداء شهدت هدوء حذرا منذ ساعات الصباح الأولى بعد ليلة دامية واشتباكات عنيفة بين الفصائل المحلية وقوات النظام على خلفية مطالبة الفصائل إزلة حاجز نصبته قوات النظام عند مدخل المدينة، الأمر الذي اعتبرته الفصائل بداية لنشر المزيد من الحواجز العسكرية في المدينة التي تشهد احتجاجات مستمرة ضد النظام وحكومته منذ أكثر من 10 أشهر.

 

توقف الاشتباكات 

 

السويداء..وتوقفت الاشتباكات بشكل كامل بعد تدخل وساطات من أهالي المدينة ودعوتهم لهدنة ووقف إطلاق النار مع وعود بالتوصل لاتفاق لإزالة الحاجز الواقع عند دوار العنقود في مدخل المدينة الذي تصر الفصائل المحلية على إزالته كشرط أساسي لوقف حالة التوتر بعد الاشتباكات التي أسفرت عن إصابة شاب وانتشار حالة من الخوف بين المدنيين نتيجة أصوات الاشتباكات العنيفة.