الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

المنتخب الإنجليزي ينهي مبارياته بدور المجموعات بيورو 2024 بنتائج مشابهة لمونديال 1990

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 04:53 م
منتخب إنجلترا
منتخب إنجلترا

رغم تأهل المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، إلى دور الـ16 ببطولة أمم أوروبا "يورو 2024" كمتصدر للمجموعة الثالثة، لكن كثيرون يشككون في قدرته على المضي قدما بالبطولة.

 

المنتخب الإنجليزي ينهي مبارياته بدور المجموعات بيورو 2024 بنتائج مشابهة لمونديال 1990
 

 

ويتعين على هؤلاء الذي يشككون في فرص المنتخب الإنجليزي بعد صعوده بصعوبة من دور المجموعات، النظر إلى بطولة كأس العالم 1990 حيث يمكن أن تحسن هذه البطولة من معنوياتهم نظرا للتشابه الكبير بينها وبين بطولة أمم أوروبا الحالية.

 

وصعد المنتخب الإنجليزي إلى الدور قبل النهائي عندما خسر بركلات الترجيح أمام منتخب ألمانيا، الذي توج باللقب، قبل 34 عاما في إيطالي.

 

جاء ذلك بعدما أنهى المنتخب الإنجليزي مبارياته في دور المجموعات بنفس النتائج التي أنهى بها مبارياته في دور المجموعات ببطولة أمم أوروبا المقامة حاليا ولكن بترتيب مختلف.

 

في مونديال 1990، بدأ المنتخب الإنجليزي مبارياته بالتعادل مع إيرلندا 1/1، ثم تعادل مع هولندا سلبيا قبل أن يفوز على المنتخب المصري بهدف نظيف في مباراة الجولة الأخيرة.

 

أما في نسخة يورو 2024 الحالي، فاز المنتخب الإنجليزي، بقيادة مدربه جاريث ساوثجيت، على صربيا بهدف نظيف، وتعادل مع الدنمارك 1/1 ، ومع سلوفينيا سلبيا.

 

وكانت نتائج المجموعات الأخرى متطابقة تماما في 1990 و2024 حيث كان يتم العمل بنظام النقاط ثم فارق الأهداف بين الفرق الأربعة.

 

وتأهل المنتخب الإنجليزي في 1990 متفوقا على إيرلندا وهولندا، بعد خروج المنتخب المصري.

 

واستطاع الفريق الذي يدربه بوبي روبسون، في ذلك الوقت، في رفع مستواه، حيث تغلب على المنتخب البلجيكي بهدف نظيف في دور الـ16، ثم تغلب على الكاميرون 3 / 2 في الوقت الإضافي قبل أن ينفذ حظه أمام الألمان، ثم خسر أمام المنتخب الإيطالي أيضا في مباراة تحديد المركز الثالث.

 

هذه المرة، تصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة متفوقا على الدنمارك وسلوفينيا، وصربيا. ويمكن أن يواجه المنتخب الإنجليزي نظيره البلجيكي في دور الـ16، بينما قد يواجه إيطاليا أو سويسرا في دور الثمانية.

 

وربما لا ترغب الدنمارك وسلوفينيا في تذكر الماضي، لأن إيرلندا وهولندا ودعا مونديال 1990 من دور الـ16، حيث خسرت إيرلندا أمام إيطاليا بهدف نظيف، فيما خسر المنتخب الهولندي أمام ألمانيا 1 / 2.

 

ويلتقي المنتخب الدنماركي مع نظيره الألماني هذه المرة، بينما لم يتعرف منتخب سلوفينيا على منافسه بعد.