الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"أبوشامة": حكومة بنيامين نتنياهو كانت تريد الدخول في حرب مع لبنان بعد عمليات طوفان الأقصى

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 06:06 م
نتنياهو
نتنياهو

قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، إنّ الأيام الأخيرة شهدت تصعيدا كبيرا بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي والعالم يعيش ترقبا لما ستسفر عنه المحاولات الأخيرة التي تبذل دوليا لمنع نشوب هذه الحرب.

 

وأضاف "أبو شامة"، في مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري، مقدمة برنامج "مطروح للنقاش"، على قناة "القاهرة الإخبارية": "الطرفان ليس لديهما رغبة حقيية في دخول حرب وإلا اندلعت الحرب قبل شهور بعد أحداث السابع من أكتوبر".

 

وتابع الكاتب الصحفي: "كانت نية إسرائيل مبيتة لاتخاذ خطوة عسكرية كبيرة تجاه حزب الله بعد عمليات طوفان الأقصى، وذلك في الشهور الأولى التالية منها، لكن حكومة بنيامين نتنياهو تراجعت في اللحظة الأخيرة بضغوط أمريكية".

 

وواصل: "قبل أحداث الطوفان، كانت لدى إسرائيل إشكالية كبيرة تتعلق بالحدود البرية مع لبنان، إذ إنها تمثل ضغطا على الشمال الإسرائيلي دائما وكانت هناك أكثر من خطة وضعها جيش الاحتلال للقيام بعملية عسكرية في الجنوب اللبناني، وبالتالي، فإن إسرائيل كان لديها نية سابقة على طوفان الأقصى زادت -بالطبع- بعده وأصبحت أكثر إلحاحا، والذي يمنعها من الإقدام على ذلك أن حزب الله في عام 2006 مختلف عما أصبح عليه في عام 2024، فقد تطور تسليحه بشكل كبير".