الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

اسعار البنزين في مصر.. تخوفات من السعر الجديد وترقب لاجتماع لجنة التسعير

الخميس 27/يونيو/2024 - 12:45 م
البنزين
البنزين

اسعار البنزين في مصر .. تتزايد وتتداول عمليات البحث في الوقت الحالي وسط تكهنات وترقب حذر من الشارع المصري لقرارات لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بعد اجتماعها في خلال الأيام القريبة القادمة .

 

اسعار البنزين في مصر .. فيما تجهز الهيئة المصرية العامة للبترول لعرض تقرير مفصل على لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر، خلال أيام، يتضمن منحنى أسعار خام برنت العالمي خلال الربع الثاني من العام الجاري لتحديد السيناريو الأقرب للتطبيق بشأن تعريفة بيع الوقود في مصر خلال الربع الأول من العام المالي 2024-2025.

 

اسعار البنزين في مصر .. وفي سياق متصل ، رفعت مصر، في 22 مارس الماضي أسعار الوقود للمرة التاسعة خلال 3 سنوات ووفق الزيادة الأخيرة على المنتجات البترولية ارتفع سعر البنزين والسولار جنيهاً واحداً، ليصبح سعر لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيهاً، وبنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وبنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه. كما تم زيادة سعر السولار 1.75 جنيه للتر الواحد ليصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات".

 

موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية 


ومن جانبه ، حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، كشف، في تصريحات تلفزيونية، عن موعد وتفاصيل اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، قائلًا إن لجنة التسعير تجتمع كل 3 أشهر، ومن المقرر أن تجتمع مطلع شهر يوليو المقبل لتحديد الأسعار (أسعار البنزين).

وأوضح أن الأساس في عملية تسعير البنزين والسولار والمواد البترولية هو النفط والدولار فقط.

 

وعن أسعار البنزين اليوم في مصر حاليا : 

 

  • سجل سعر البنزين 95 نحو 13.50 جنيه / للتر.
  • وبلع  سعر البنزين 92 سعر 12.50 جنيه / للتر.
  • وجاء سعر البنزين 80 سعر 11 جنيها / للتر.
  • فيما وصل سعر السولار سعر 10 جنيهات / للتر.

 

 

وكان القرار الوزاري رقم 2764 لسنة 2018، نص على أنه تشكل لجنة فنية تسمى "لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية" تضم ممثلين عن وزارتي البترول والمالية، بالإضافة إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، تختص بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، بحيث يتم ربط سعر بيع البنزين "أوكتين 95" في السوق المحلية، بالأسعار العالمية لخام "برنت" وبسعر الصرف مع مراعاة التكاليف الأخرى والتي يمكن تعديلها بشكل غير دوري.