الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بإيران

الجمعة 28/يونيو/2024 - 10:08 ص
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية في إيران

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، ببدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بإيران، إذ يُدلي الناخبون اليوم الجمعة، بأصواتهم في انتخابات مبكرة لاختيار خليفة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، الشهر الماضي.

 

وانطلقت الانتخابات في إيران اليوم الجمعة لاختيار رئيس جديد للبلاد، حيث سيجري دعوة نحو 61 مليون ناخب لاختيار خليفة لإبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في أيار/مايو الماضي.

 

وعلى الرغم من منصبه كرئيس، إلا أن رئيسي كان هو الرجل الثاني فقط في هيكل السلطة في إيران، حيث يعمل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي كرأس للدولة وله الكلمة الحاسمة في جميع المسائل الاستراتيجية. وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

 

ولم يسمح مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة إشرافية محافظة للغاية، إلا لستة مرشحين بخوض الانتخابات.

 

وسحب أمس الخميس مرشحان محافظان متشددان ترشيحاتهما في محاولة لتوحيد الصفوف بين الناخبين المتشددين المتوجهين إلى مراكز الاقتراع.

 

وهذا يترك أربعة متنافسين في الانتخابات ليحلوا محل رئيسي.

 

والمرشحون الذين ينظر إليهم على أنهم يتمتعون بأفضل الفرص للفوز في الانتخابات هم المتشدد سعيد جليلي، المفاوض السابق في المحادثات النووية الدولية، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، بالإضافة إلى وزير الصحة السابق والمرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.

 

ولا يزال رجل الدين مصطفى بور محمدي مرشحا أيضا.

 

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة، فسيجري إجراء جولة إعادة في الخامس من تموز/يوليو المقبل.

 

وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة الثامنة صباحا حتى السادسة مساء (0430-1430 بتوقيت جرينتش)، مع إمكانية التمديد. ومن المتوقع ظهور النتائج الأولى يوم السبت.