الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

ابعد عنها في الوقت ده.. أستاذ طب نفسي للأزواج: عدى لمرأتك فى فترة الحيض علشان بتكون مش طبيعة

الأحد 30/يونيو/2024 - 07:42 م
مشاكل زوجية
مشاكل زوجية

قالت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، إن هناك بوادر لنزول الحيض لدى السيدات، نتيجة انخافض مستوى هرمونى الاستروجين والبروجسترون، وهو ما يتسبب فى ظهور أعراض جسدية ونفسية وعصبية. 


وأوضحت أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "فى أعراض  جسيدة تظهر متمثلة فى انتفاخ الصدر، وكذلك انتفاخ القولون العصبي، ويكون هناك إحساس بتغير الشهية وظهرو حبوب على البشرة، ويمكن أن يكون هناك تورما فى اليدين أو القديمين، أو اضطراب النوم وآلام فى معظم السيدات، والأعراض تختلف من سيدة لأخرى، وتزيد بعد سن الثلاثين".


وأضافت: "فى سيدات كثيرات يكون هناك توتر وقلق وسريعة الغضب ولا تحمل نفسها أو أحدا ويمكن أن تترك العمل وتطلب الطلاق، لأنها فى حالتها غير الطبيعة، وممكن تبكى بدون سبب، ونشاطها يقل، وتتحسن بعد يومين من نزول الدورة".


وتابعت: "السيدة المفروض تتجنب هذه الفترو النفسية السيئة، أولا لا تحمل نفسها ويمكن أن توفر أجازاتها فى الوقت ده، ويمكن أن تتناول أكلات صحية، وتتوقف عن القهوة والشاى لتقلل من التوتر والحدة، وتتناول فيتامينات مثل الأوميجا والماغنسيوم".

 

ونصحت الأزواج، بحسن التعامل مع زوجتهم فى فترة الحيض، قائلا: "أنت لازم تعرف إنها مش فى حالتها الطبيعية وممكن تطلب الطلاق وتكون مندفعة كبر داماغك وعدى لها، واستوعبها وطمنها ولا تضغط عليها أكثر هم يومين وهيعدوا".


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.