الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

المساجد لها حرمتها.. كبير الأثريين لـ "مصر تايمز": لست ضد إقامة الأفراح في الأماكن الأثرية لكن لابد من وضع ضوابط وقواعد محددة

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 01:45 م
د مجدي شاكر كبير
د مجدي شاكر كبير الاثريين

انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ما يحدث من ممارسات عند إقامة الأفراح، في الأماكن الأثرية كمسجد محمد علي في القلعة، الأهرامات ، وقصر محمد علي باشا بالمنيل، خاصة الرقص في صحن المساجد، وهو ما يعد انتهاكا لحرمة هذه المساجد.

 

و قال الدكتور مجدي شاكر كبير الآثريين في وزارة السياحة والآثار، أنه لابد أن  يكون هناك ضوابط على إقامة الأفراح في الأماكن الاثرية ، من ناحية الإضاءة والصوت والمأكولات والمشروبات، ولكن مع مراعاة الالتزام بظروف المكان  من حيث مرجعيته، فلا يجوز إقامة حفلات بها رقص  في صحن المسجد ،  كمسجد محمد علي بالقلعة، لأن هذا المكان يعتبر جزء منه ، و هذه الممارسات لاتتفق مع قيمة ومكانة  المكان الدينية.

 

وصرح كبير الآثريين مجدي شاكر في تصريحات خاصة  لـ “مصر تايمز” ، أنه يفضل إقامة هذه الحفلات في مكان مخصص لها، وتكون بعيد عن المساجد، مثلما يحدث في حفلات وزارة الثقافة التي تقيمها في القلعة شرط أن تكون بعيدة عن المباني الآثرية.

 

و تابع، أنه ليس ضد استغلال الأماكن الآثرية  في الحفلات الثقافية أو الافراح، فهناك حفلات تقام في معبد الأقصر وحتشبسوت وهى نافذة جيدة لجذب السياحة ، ولكن  لابد من وجود لجنة من خبراء متخصصين  لوضع ضوابط وقواعد ملزمة وشروط محددة وفرض عقوبات على من لا يلتزم بها . 

 

التجربة الإيطالية 

 

وأشار الدكتور مجدي شاكر إلى أن التجربة الإيطالية  لمدينة روما خير مثال لذلك، فهي مدينة أثرية ، وقداعتمدت هذه التجربة على إعادة روما القديمة بشكل أكثر تطورا ، بمعنى إذا كان هناك  مبنى أثري كان يستخدم في مجال الصحة ، فيمكن استغلاله في الوقت الحالي في نفس المجال ، وهكذا في النواحي الأخرى سواء التعليمية أو الدينية .

 

وأكد كبير الآثريين أن إقامة الأعراس بدون ضوابط في الأماكن الأثرية يقلل من عمرها الافتراضي، نتيجة عوامل كثيرة تتمثل في الإضاءة وذبذبات وجزيئات الصوت، مشيرا إلى أن هذه الأثار عبارة عن أحجار وقد  تأثرت  بالفعل بسبب عوامل التعرية كمسجد محمد علي بالقلعة.

وأشار إلى أن الرخام الموجود في المسجد بدأ يظهر به بعض الثقوب ،لذا لابد الحفاظ على هذه الآثار ومنع العبث بها .