السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أردوغان: نهدف لتجارة بحجم 100 مليار دولار مع روسيا

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 06:52 م
أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هدف أنقرة من التبادل التجاري مع روسيا يتمثل بالوصول إلى 100 مليار دولار.

 

جاء تصريح أردوغان خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الكازاخية آستانة، اليوم الأربعاء، على هامش القمة الـ24 لدول منظمة شنغهاي للتعاون،بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

أردوغان ولقاء مع وسائل الإعلام

وتطرق أردوغان، خلال اللقاء المفتوح أمام وسائل الإعلام، إلى بناء تركيا مع روسيا محطة "آق قويو" النووية في ولاية مرسين جنوب تركيا،مضيفا "نتطلع لتشغيلها (محطة آق قويو) والانتهاء منها في أقرب وقت ممكن".

 

وتعد "آق قويو" التي دشنت أولى مراحلها في أبريل/ نيسان 2023، أول محطة تركية للطاقة النووية، وواحدة من بين أكبر الاستثمارات بالبلاد، في إطار اتفاق أبرمته تركيا مع روسيا عام 2010.

 

وذكر أردوغان أن تركيا تتباحث مع روسيا بخصوص محطة سينوب للطاقة النووية شمال البلاد، مؤكدا ثقته من إمكانية اتخاذ خطوات مهمة بهذا الصدد.

 

ونوه أردوغان باستمرار العلاقات بين شركة البترول التركية "بوتاش" و"غازبروم" الروسية ضمن أجواء يسودها الود والتفاهم.

 

وقال إن حجم التبادل التجاري الذي وصلت إليه تركيا وروسيا وبلغ 55 مليار دولار لا يشكل شيئا بالنسبة لإمكانات البلدين.

 

وأضاف: "نهدف للوصول إلى 100 مليار دولار (حجم التجارة بين تركيا وروسيا)، وواثق من قدرتنا على تحقيق ذلك ونملك الإمكانات اللازمة".

 

ودعا الرئيس أردوغان نظيره الروسي لزيارة تركيا، فيما أعلن بوتين قبول الدعوة وحرصه على تلبيتها، وعقب اللقاء المفتوح، عقد أردوغان وبوتين لقاء مغلقا استمر مدة ساعة واحدة.

 

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، قد صرح في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن بوتين وأردوغان سيناقشان القضايا السورية في اجتماع بأستانا، عاصمة كازاختسان.

 

وقال بيسكوف، للصحفيين، ردا على سؤال عما إذا كان سيتم التطرق إلى قضية سوريا خلال المحادثات بين بوتين وأردوغان، "بالطبع، سيكون هذا على جدول الأعمال، بالطبع سيتم التطرق (للقضية) اليوم في المحادثات"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

 

وأضاف بيسكوف "نرحب بعملية إحلال السلام في سوريا، وهي مهمة للغاية، وقد بذلت روسيا الكثير من الجهد في هذا الصدد، ولن نرحب إلا بالاتصالات مع الدول المجاورة التي ستسمح لهذه العملية بالتطور بنجاح".