الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الإبقاء على سعر الفائدة في بولندا

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 07:50 م
سعر الفائدة
سعر الفائدة

أبقى البنك المركزي البولندي على سعر الفائدة الرئيسية في بولندا دون تغيير للشهر التاسع على التوالي حيث يتوقع أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك تسارع ضغوط التضخم مع ارتفاع أسعار الطاقة والأجور.

 لجنة السياسة النقدية

 

وقررت لجنة السياسة النقدية اليوم الأربعاء استمرار الفائدة عند مستوى 75ر5%  وهو ما جاء متفقا مع توقعات 35 محللا استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم. في الوقت نفسه بدأ التضخم في بولندا يرتفع من جديد خلال الشهر الماضي وهو ما يعزز الرأي القائل بضرورة التريث قبل تخفيف السياسة النقدية وتأجيل هذه الخطوة إلى أوائل العام المقبل.

البنك المركزي

ويتبنى هذا الرأي محافظ البنك المركزي أدم جلابنسكي الذي أعرب مرارا عن مخاوفه من تداعيات زيادة الأجور على معدل التضخم. علاوة على ذلك بدأت حكومة رئيس الوزراء دونالد توسك السحب التدريجي لإجراءات مواجهة الأزمة بما في ذلك سقف أسعار الطاقة وزيادة الضرائب على الأغذية.

 

يأتي ذلك في حين أعلن مكتب الإحصاء البولندي يوم الجمعة  الماضي ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلك خلال الشهر الحالي بنسبة طفيفة عن الشهر  الماضي ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 4 شهور.

 

وذكر المكتب أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال الشهر الحالي بنسبة 6,2% سنويا مقابل 5,2%  خلال الشهر الماضي.

البنك المركزي والأسعار

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات غير الكحولية في الشهر الحالي بمعدل 5ر2%، في حين تراجعت أسعار المرافق بنسبة 6,1%.  كما أظهرت البيانات ارتفاع النفقات المرتبطة بوقود وسائل النقل الشخصية بنسبة 6,1%.

 

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1,0% خلال الشهر الحالي.