الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وسط ترحيب الوسط الصحفى والإعلامى.. السيرة الذاتية للدكتور ضياء رشوان المرشح رئيسا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

الجمعة 05/يوليو/2024 - 03:23 م
ضياء رشوان
ضياء رشوان

كشفت مصادر لـ " مصر تايمز" عن ترشيح رئيس هيئة الاستعلامات والمنسق العام للحوار الوطني الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيسا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ طارق سعدة، رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام، واستمرار المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيسا للهيئة الوطنية للصحافة.


وشهدت الأوساط الصحفية والإعلامية ترحيب كبير بتلك الاختيارات، وسط إجماع علي نزاهتها وكفاءتها في العمل الصحفي والإعلامي ولما تتمتع به من كفاءات.

 

والدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات والمنسق العام للحوار الوطني هو كاتب مصري وباحث في شئون الجماعات الإسلامية، ورئيس الهيئة المصرية العامة للاستعلامات، وخبير استراتيجي ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في مصر.

وُلد ضياء رشوان في يناير 1960 في قرية المحاميد، مركز أرمنت، محافظة قنا، ووالده هو الحاج يوسف رشوان كان نائبا للبرلمان وعضوا بالشورى.

 

حصل على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة القاهرة عام 1981 وحصل على ماجستير التاريخ السياسي من جامعة السوربون بباريس عام 1985 ويعمل باحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بمصر من 1981.

 

عُيّن مديراً للمركز في 2011 خلفاً للدكتور جمال عبد الجواد وهو باحث زائر بالعديد من المعاهد الأكاديمية في فرنسا واليابان خلال التسعينات.

وشغل منصب نقيب الصحفيين بعد فوزة في الإنتخابات في مارس 2013، وعين في يونيو 2017 رئيساً للهيئة العامة للاستعلامات.


وفي يوليو 2017 تم اختياره عضواً من الشخصيات العامة بالمجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يضم ثلاثين عضواً من المسئولين والشخصيات العامة ويرأسه رئيس الجمهورية، وفي مارس 2019 فاز بمنصب نقيب الصحفيين للمرة الثانية .