الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السلطات الإيطالية ترفع حالة التأهب بجزيرة سترومبولي بعد رصد نشاط بركاني

الجمعة 05/يوليو/2024 - 07:14 م
إيطاليا
إيطاليا

 تسبب نشاط بركاني على جزيرة سترومبولي جنوبي إيطاليا في قيام السلطات أمس الخميس برفع حالة التأهب من المستوى البرتقالي إلى المستوى الأحمر، وهو أعلى مستوى.


وجرى حث السكان على اتباع تعليمات سلطات الدفاع المدني المحلية على الجزيرة البركانية الصغيرة شمال صقلية.
وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في إيطاليا إنه تم رصد نشاط بركاني متزايد في جبل سترومبولي، وهو بركان نشط في الجزيرة. وأضاف أن الحمم البركانية والرماد تدفقت من البركان إلى البحر.


ويشار إلى أن بضع مئات من الأشخاص فقط يعيشون على جزيرة سترومبولي. ويسافر العديد من السياح إلى هناك عن طريق البحر من البر الرئيسي أو من صقلية لتسلق البركان الذي يزيد ارتفاعه عن 920 مترا ويثور بانتظام.
ورفعت السلطات مستوى التأهب إلى المستوى البرتقالي في جزيرة صقلية الأكبر بكثير، والواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر، حيث توجد ايضا مظاهر لنشاط بركاني في جبل إتنا.
وأمطر البركان مدينة كاتانيا القريبة بوابل من الرماد ، مما تسبب في إغلاق المطار هناك أمام عمليات الإقلاع والهبوط لعدة ساعات. كما تناثر غبار رمادي - أسود في الشوارع وعلى المنازل في بلدات أخرى.

وواصل النشاط البركاني في جبل إتنا قذف دفعات من الحمم البركانية طوال الليل
وخيمت سحابة، بين حين وآخر، فوق البركان وصلت إلى ما يقرب من 5 كيلومترات في الغلاف الجوي. وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في إيطاليا إن النشاط البركاني في جبل إتنا هدأ بعد ذلك على نحو بطىء .