السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

"بما لا يخالف شرع الله".. تعرف على فوائد التقبيل في اليوم العالمي للقبلات

السبت 06/يوليو/2024 - 02:56 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر القبلة هي رمز للحب  والحنان ، سواء كانت للعلاقات الغرامية أو الاجتماعية بين الأهل والأصدقاء ، ليس هذا فحسب فإن القبلات لها أثار إيجابية لصحة الجسم ،  وفي اليوم العالمي للتقبيل نسرد لكم فوائدها بالتفصيل .

تعتبر القبلة هي رمز للحب والحنان، بين الزوجين، وللقبلات لها أثار إيجابية لصحة الجسم، في حدود العلاقات الطبيعية (أي بين الزوجين) أما عدا ذلك فقد ذهب الأطباء بأن انتشار القبلات لغير المتزوجين، بحسب د.عبد الهادي مصباح، أستاذ التحاليل الطبية والمناعة بجامعة القاهرة، لها آثار سبلبية خطيرة، باعتبارها تمهيد للعلاقة الجنسية الكاملة (الزنا).

وقال د.مصباح إن القبلة تؤدي إلى الإثارة والهياج الجنسي، والإحساس بالقرب الحميمي، ولا يمكن اعتبارها مجرد تفريغ للكبت أو تنفيس، مشيرا إلى بحث نشرته مجلة «ساينتفيك أمريكان» عن تأثيرها على العلاقات الجنسية والزوجية، إذ أن هرمون "الأوكسيتوسين" الذي يطلق عليه هرمون الحب، والذي له علاقة وثيقة بالوصول إلي الذروة في العملية الجنسية، يرتفع مستواه بعد القبلة، بينما ينخفض هرمون «الكورتيزول» وهو هرمون الانفعال والتوتر.

وأضاف أن القبلة تحتوي على أكبر عدد من المستقبلات الحسية، التي تتمثل في الجزء الأكبر من مركز الإحساس في المخ، وتفرز سلسلة من الموصلات العصبية والكيميائية والهرمونية التي تنطلق من خلال الملامسة بالشفاه، فتؤدي إلى الإثارة والهياج الجنسي، والإحساس بالقرب الحميمي.

 

وقال د.عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية إن إباحة القبلات، لغير المتزوجين، يتعارض حتى مع من لا دين لهم، فما بالنا بالمسلم الذي أمره الله بالحفاظ على العرض وصون الشرف.

وقال الشيخ إن إطلاق العنان بإباحة القبلات بين الشباب والفتيات، سيؤدي إلى نشر الفاحشة ويشيع الرذيلة ين الشباب في حين أن الإسلام أمرنا بالعفة.

 

فوائد القبلات للمتزوجين:

1/ تعمل القيبلة على إفراز هرمون السعادة بالجسم .

2/  6.4 سعرة حرارية يتم حرقها أثناء التقبيل كل دقيقة. واستطاع زوجان تحطيم الرقم القياسي في هذا المجال وحرقا 24198,4 سعرة حرارية أثناء التقبيل. بينما يمكن للقبلة "العاطفية الحميمية جدا" أن تحرق حتى 20 سعرة حرارية في الدقيقة.

3/هنالك علم مختص بدارسة القبل يدعى "علم القبل" أو "فيليماتولوجي". ووجد الباحثون في هذا المجال على سبيل المثال أن ثلثي المقبلين يميلون برؤوسهم إلى اليمين عند التقبيل.

4/يشجع الأطباء على التقبيل لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة ويبطئ عملية التقدم بالعمر. بالإضافة إلى أن التفكير في التقبيل يزيد من إفراز اللعاب ويذيب اللويحات السنية (الرواسب الصفراء فوق الأسنان) الضارة.

5/التقبيل يؤثر بإيجابية على قيادة السيارة، إذ وجد علماء أن القبلة قبل القيادة تقلل من العدوانية وبالتالي يقلل من نسبة حوادث السير. أما أثناء القيادة فلا يُنصح بالتقبيل بتاتا.

6/ عند التقبيل يتم تبادل نحو 60 ملليغرام من الماء مع الشريك، و 0.5 ملليغرام من البروتين و 0.15 ملليغرام من الإفرازات الغدية و 0.4 ملليغرام من الأملاح، ويتم أيضا تبادل ما يصل إلى 22 ألف نوع من البكتريا!

7/ وعند التقبيل يتم تحفيز 100 مليار خلية عصبية، ويتم عندئذ أيضا إفراز هرمونات السعادة والأدرينالين التي تملئ الجسم بالطاقة وتجعل القلب ينبض بصورة أسرع. وهو ما يساهم أيضا في ارتفاع درجة حرارة الجسم وارتفاع ضغط الدم.