السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الرئيس التركي يصل لبرلين لحضور مباراة منتخب بلاده أمام هولندا في يورو 2024

السبت 06/يوليو/2024 - 04:34 م
المنتخب التركي
المنتخب التركي

من المنتظر أن يصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى برلين قبل وقت قليل من انطلاق مباراة المنتخب التركي لكرة القدم أمام نظيره الهولندي في دور الثمانية ببطولة أمم أوروبا، التي تقام في وقت لاحق من اليوم، وسط جدل كبير بشأن العقوبة التي وقعها الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" على اللاعب التركي ميريح ديميرال.

 

وذكر مكتب إردوغان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن الرئيس التركي سيصل إلى برلين قبل وقت قصير من انطلاق المباراة في الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت جرينتش على الملعب الأولمبي ببرلين، وأنه سوف يغادر مساء نفس اليوم.

 

ولم يتم الإعلان عن أي مواعيد أخرى في ألمانيا حتى الآن.

 

وشكل ديميرال أصابعه على شكل رأس ذئب بعدما سجل الهدف الثاني في المباراة، التي فاز بها المنتخب التركي على نظيره النمساوي 2 / 1  في دور الـ 16.

 

وترجع هذه التحية المثيرة للجدل، ضمن أمور أخرى، إلى حركة يمينية متطرفة ‏معروفة باسم "أولكوكو" أو "الذئاب الرمادية"، التي ترتبط بالحلفاء السياسيين للرئيس ‏التركي رجب طيب أردوغان، أي حزب الحركة القومية المتطرف في تركيا‎.‎

 

ورفض إردوغان الانتقادات الموجهة لهذه الإيماءة، قائلا إنه كان يعبر فقط عن حماسه.

 

وتسبب قرار يويفا في إشعال الغضب في تركيا.

 

ووصفت شبكة "تي.أر.تي" التركية القرار بأنه "فضيحة" بينما وصفه محمد بويوكيكشي، رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم بأنه " غير مقبول، وغير قانوني، وسياسي".

 

ودعت روابط مشجعين أتراك معينة، الجماهير إلى تأدية تحية الذئب في ملعب برلين الأولمبي.