الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

يورو 2024: الشرطة الألمانية توقف مسيرة لمشجعين أتراك بسبب أداء تحية "الذئاب الرمادية"

السبت 06/يوليو/2024 - 08:54 م
المنتخب التركي
المنتخب التركي

قامت شرطة العاصمة الألمانية برلين بإيقاف مسيرة لمشجعين أتراك قبل مباراة منتخب بلادهم لكرة القدم أمام المنتخب الهولندي في ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) بسبب أداء العديد من المشاركين في المسيرة تحية "الذئاب الرمادية" المثيرة للجدل.

 

وقالت الشرطة على منصة إكس اليوم السبت إنها دعت المشجعين إلى التخلي عن إظهار هذه الإيماء مشيرة إلى أن مسيرة المشجعين "ليست منصة للرسائل السياسية".

 

 المنتخب التركي

 

وكانت الضجة التي أثيرت حول أداء هذه التحية من جانب لاعب المنتخب التركي ميريح ديميرال منتصف الأسبوع الماضي، تسببت في تأجيج الوضع بشكل إضافي قبل مباراة تركيا وهولندا المزمع إقامتها في برلين في وقت لاحق من مساء اليوم.

 

وكان لاعب المنتخب التركي ديميرال أدى هذه التحية خلال احتفاله بهدفه الثاني في مباراة النمسا ضمن منافسات دور الستة عشر يوم الثلاثاء الماضي، الأمر الذي أدى إلى إيقافه من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لمباراتين.

 

وأثار قرار يويفا غضبا في تركيا، وكانت جماعات ألتراس تركية دعت المشجعين إلى إظهار هذه التحية في ملعب الاستاد الأولمبي في برلين. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن عن نيته حضور المباراة.

 

عادة ما تعبر تحية "الذئاب الرمادية" عن الانتماء أو التعاطف مع حركة "أولكوجو" اليمينية المتطرفة وأيدولوجيتها. ويجري استخدام هذه التحية في تركيا من قبل حزب الحركة القومية اليميني المتطرف، وهو شريك تحالف لحزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ بزعامة أردوغان.

 

وكانت تركيا استدعت السفير الألماني في أنقرة على خلفية الانتقادات اللاذعة التي تم توجيهها لديميرال، وهو ما أكدته أيضا وزارة الخارجية الألمانية مساء يوم الأربعاء الماضي.