السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أردوغان: "محادثات إيجابية تجري بين رئيس الموساد وأعضاء حماس في الدوحة"

الأحد 07/يوليو/2024 - 03:38 م
أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي أردوغان، إن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة قد يتم التوصل إليه "في أي لحظة"، وذلك بعد المحادثات الإيجابية التي جرت في الدوحة بشأن المحادثات المتعلقة بصفقة الرهائن، حسبما أفادت مصادر تركية اليوم (الأحد). 

 

وبحسب تقارير في وسائل إعلام تركية، فقد عبر عن هذه الكلمات للصحفيين قبل عودته إلى إسطنبول من برلين، حيث شاهد مباراة ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2024 بين فريقي كرة القدم التركي والهولندي.

 

 وقال أردوغان "انه قد كان هناك عدد من التطورات الإيجابية للغاية فيما يتعلق بغزة في اليومين أو الثلاثة أيام الماضية، و تحدث رئيس الموساد [دادي برنيع] مع ممثلي حماس في الدوحة، وتم اتخاذ بعض الخطوات الإيجابية في المحادثات التي تنبأت بوقف دائم لإطلاق النار. 

 

و تابع،  يمكن أن توقع أخبارًا حول هذه القضية "في أي لحظة" ولكن  نتنياهو لا ينبغي أن يستمر في هذه الوحشية، ومن الضروري أن يزيد المجتمع الدولي، وخاصة الدول الغربية، من الضغط على إسرائيل بشأن حقوق الإنسان والقانون الدولي ويهدد لبنان ويؤدي إلى اتساع نطاق الصراع.

 

وأكد على أنه  يجب على الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، التخلي عن دعمها لإسرائيل في هذه القضية. تركيا تدعم السلام منذ البداية. الصراع يجب أن ينتهي. وقال أردوغان إن حل الدولتين ضمن حدود 1967 سيضمن السلام الدائم."

 

 كما أفادت وكالة رويترز للأنباء بالأمس أن مسؤولا كبيرا في حماس قال إنه وفقا للاتفاق المطروح على الطاولة بشأن صفقة الرهائن، ستبدأ المحادثات لإطلاق سراح الرهائن، بمن فيهم الجنود، بعد 16 يوما. من المرحلة الأولى. كما نقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عن مصدر في حماس أن الحركة أعطت موافقتها المبدئية على الخطوط العريضة، وتخلت عن مطلبها بأن يشكل الخط الأحمر الإسرائيلي - وقف كامل للحرب.

وقد أعطت حماس موافقة مبدئية على الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة بشأن اتفاق وقف إطلاق النار التدريجي في غزة، في حين أن إلغاء المطلب الرئيسي الذي يقضي بالتزام إسرائيل مقدماً بإنهاء كامل للحرب قد يساعد في إنهاء القتال الأول منذ نوفمبر وتمهيد الطريق لمواصلة المحادثات بشأن إنهاء تسعة أشهر من القتال.