الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادي: الاحتياطي النقدي يوفر الأمان والسيولة وقدرة للدولة على سداد التزاماتها

الإثنين 08/يوليو/2024 - 10:57 ص
مدحت نافع
مدحت نافع

علق الخبير الاقتصادي  د مدحت نافع على بيان المركزي الذي أعلن فيه ارتفاع  الاحتياطى الأجنبى إلى ـ46.384 مليار دولار نهاية يونيو2024  قائلاً  : " -خبر مهم وهو الاعلى تاريخيا  ونحن أمام الرقم الاعلى   خلال  سلسلة  زمنية منذ عشرين سنه منذ عام 2004  لم نبلغها سوى أننا إقتربنا منها في عام 2019  عندما  بلغنت الاحتياطات .45.420 مليار دولار.


تابع  خلال  مداخلة عبر " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة   “ ON":"الاحتياطي النقدي يوفر الأمان والسيولة، وقدرة للدولة على سداد التزاماتها.  بالاضافة إلى أن فائدة الاحتياطي النقدي الكبير أنه يساعد على السيطرة على سعر الصرف، ثم الأسعار."


ولفت إلى أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يتضمن  ضمان قدرة البنك المركزي على التدخل للسيطرة على إتفلات سعر الصرف لتحقيق  نظام  أكثر مرونة  ويضمن تدخل المركزي في العطاءات في الوقت المناسب  لضمان  تحقيق سعر صرف  معين وهذا لايتحقق إلا بوجود   إحتياطي نقدي قوي   عبر فائض من العملات والنقد الاجنبي  ".


وأوضح أن ارتفاع الاحتياطي النقدي  يزيد من قدرة المركزي على إمتصاص الصدمات الخارجية مثل صدمة كوفيد 19  وحرب روسيا أو أوكرانيا أو أزمة الغاز الذي تواجهنا الان جميعها   يتوقف على وجود فائض إحيتاطات  نقدية تمكن الدولة من السيطرة على الازمات ".


وشدد أن تحقيق  أعلىى مستوى من الاحتياطات النقدية يدعم الثقة في الاقتصاد العيني  ورفع ثقة الاسواق في  قدرة الدولة على سداد إلتزامتها الخارجية خاصة أننا في عام 2024  لدينا إلتزامات خارجية كثيرة وقدرة الاحتياطي ووفرة النقد الاجنبي يعطي الثقة أننا لن نصل لاي مرحلة فيها اي نوع  من أنواع التعثر  ".