الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وقف تخفيف الأحمال وشهادات الوزير واختيار الحكومة والكهرباء أبرز تصريحات رئيس الوزراء

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 07:13 م
مؤتمر رئيس الوزراء
مؤتمر رئيس الوزراء

الحكومة الجديدة .. قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا على مدار السنوات الـ6 الماضية في تحديث المناهج ووضع شكل جديد للمناهج التعليمية.

شهادات الوزير صحيحة 

 

ملف التعليم

 

وتابع: هذا الأمر وضعه الدكتور طارق شوقي، وعندما تغير لم نتغير لكننا نستمر على النهج نفسه، إذ إنّ تحديث المناهج يجب أن يتم، وكل تركيزنا على وضع الآليات الفعّالة لتنفيذه على الأرض بطريقة سليمة، ولا نُغيّر مسارات، وحتى لو تغير الأشخاص فإنّنا نسير وفق مسار معين، وما يتغير هو التكتيك الخاص بتنفيذه، وعندما نجد عراقيل على الأرض فإنّنا نطور ونُسرّع الخطى في التنفيذ حتى نحقق المستهدف.


وقال  إنّ الأسبوع المقبل سيشهد اجتماع أول مجموعتين وزاريتين وهما "المجموعة الخاصة بالتنمية البشرية" والمجموعة الخاصة بالتنمية الصناعية، مشيرًا إلى أنّه سيكون حريصًا على حضور الاجتماعين.

 

أسعار بعض الخدمات


قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الدولة أعلنت إنه لا سبيل أمام الدولة لإصلاح المنظومة الا بالتحرك تدريجياً فى أسعار بعض الخدمات، مشيرا إلى أن الدولة تتحرك على مدار عام ونص بطريقة متدرجة، موضحا أن تكلفة لتر السولار على الدولة  20 جنيه ويباع بـ 10 جنيهات.

 

وتابع: "على مدار عام ونصف تحملنا عن المواطن أعباء كثيرة واليوم نحتاج تعويض جزء من الدعم".

 

وأوضح أنه من ضمن التحديات التى تواجه الدولة هى قضية المياه قائلا: "نفس كمية المياه التى تأتى إلينا ثابتة منذ سنوات".

 

رد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على سؤال حول تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الإصلاح الإداري، موضحا أن تطوير الأداء الحكومي عبر هيكلة كل وزارة هو أحد الملفات التي تحدث عنها مع الوزاء الجدد.  

 


أضاف "مدبولي" خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد، وتنقله قناة "إكسترا نيوز"، أن الأهم هو الدخول في منظومة الرقمنة وتحويل الخدمات بأكلمها إلى خدمات مرقمنة وتحسين الأداء بين الحكومة والمواطن، وأيضا رفع كفاءة الكوادر البشرية الموجودة في الحكومة، وكلها ملفات نعمل عليها.

 

تعويض نقص الكوادر

 

وتابع: “كنا واخدين نهج الفترة الماضية على مدار سنوات طويلة، بتقليل التعيينات في الحكومة بسبب أن حجم الجهاز الحكومي في الدولة كان متضخما، ونجحنا خلال السنوات الماضية تقليل العدد، وفي الفترة الحالية هناك بعض الكوادر المتخصصة أصبح فيها نقص، ونعمل على تعويض نقص الكوادر المتخصصة من خلال الميكنة والرقمنة وكيفية اختيار وتأهيل وتدريب الكوادر الجديدة لضخها في دماء الجهاز الإداري للدولة”.

 

 قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه تم سداد ما يقارب من 20-25% من المتأخرات فيما يتعلق بقطاع البترول.

 

الحكومة الجديدة

 

وأضاف مدبولي خلال أول مؤتمر صحفي للحكومة الجديدة، أن وزير البترول الجديد بدأ بالفعل في عقد اجتماعات مع الشركات المحلية والأجنبية لجدولة المديونيات، لافتا إلى أنه تم تكليف وزير البترول بعمل خطة شاملة مع الشركات الأجنبية والمحلية لسداد المتأخرات.

 

الشركاء الأجانب

 

وأشار إلى أن المتأخرات سابقا وصلت إلى 6 مليارات دولار، لافتا إلى أن حرص الحكومة الجديدة الحالي هو وضع خطة شاملة مع الشركاء الأجانب لجدولة المديونيات للالتزام بسدادها الفترة المقبلة.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى،رئيس الوزراء، إن الدولة أعلنت إنه لا سبيل أمام الدولة لإصلاح المنظومة الا بالتحرك تدريجياً فى أسعار بعض الخدمات، مشيرا إلى أن الدولة تتحرك على مدار عام ونص بطريقة متدرجة، موضحا أن تكلفة لتر السولار على الدولة  20 جنيه ويباع بـ 10 جنيهات.

 

وتابع: "على مدار عام ونصف تحملنا عن المواطن أعباء كثيرة واليوم نحتاج تعويض جزء من الدعم".


وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، على أن الدولة تضع مئات المليارات على تطوير المنشآت، والفكرة كانت كيفية إشراك القطاع الخاص لاستدامة الجودة والخدمة للمواطنين.


وأوضح أن اول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد تضمن  التأكيد على العمل كفريق واحد داخل الحكومة، ودور المجموعات الوزارية فى التفعيل والتنفيذ.

 

وحول مدة برنامج الحكومة 3 سنوات قال: “فى ضوء ما يشهده العالم من متغيرات أردنا التركيز على الـ3 سنوات”.

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على الوزراء بضرورة التواصل المستمر مع أطياف المجتمع والتواصل مع البرلمان وأعضاء مجلس النواب، والتأكيد على تنفيذ توصيات ومخرجات الحوار الوطنى.

 

الهدف الأساسي

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أنه تم مناقشة برنامج الحكومة ومصداقية الحكومة وثقة المواطن ستأتى بالالتزام بتنفيذ ما تم الإعلان عنه داخل برنامج الحكومة وسيكون هناك متابعة شهرية لما سيتم تنفيذه من برنامج الحكومة، مشيرا إلى أن الهدف الأساسى شعور المواطن بتغير على أرض الواقع فى أول شهر لعمل الحكومة.

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه قرر رفع تقارير كل 3 أشهر لمجلس النواب لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومة.

 

التواصل مع الشعب

 

وقال إنه على الوزراء ضرورة التواصل المستمر مع أطياف المجتمع والتواصل مع البرلمان وأعضاء مجلس النواب.


وأوضح أن اول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد تضمن  التأكيد على العمل كفريق واحد داخل الحكومة، ودور المجموعات الوزارية فى التفعيل والتنفيذ.

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه قرر رفع تقارير كل 3 أشهر لمجلس النواب لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومة.

 

وقال على الوزراء بضرورة التواصل المستمر مع أطياف المجتمع والتواصل مع البرلمان وأعضاء مجلس النواب.

 

وأوضح أن أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد تضمن التأكيد على العمل كفريق واحد داخل الحكومة، ودور المجموعات الوزارية فى التفعيل والتنفيذ.

 

برنامج الحكومة

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أنه تم مناقشة برنامج الحكومة ومصداقية الحكومة وثقة المواطن ستأتى بالالتزام بتنفيذ ما تم الإعلان عنه داخل برنامج الحكومة وسيكون هناك متابعة شهرية لما سيتم تنفيذه من برنامج الحكومة.

 

وحول مدة برنامج الحكومة 3 سنوات قال: “فى ضوء ما يشهده العالم من متغيرات أردنا التركيز على الـ٣ سنوات”.

 

 فريق واحد

 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه جرى عقد أول اجتماع للحكومة بتشكيلها الجديد، اليوم، وجرى تكليف الوزراء بالعديد من الملفات، مؤكدا: "الحكومة كلها بتشتغل فريق واحد"، موضحا أنه جرى تسليم برنامج الحكومة الجديدة لمجلس النواب، لتبدأ اللجان النوعية في البرلمان اعتبارا من الغد، مناقشة البرنامج.

 

أضاف "مدبولي" خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع لمجلس الوزراء في تشكيله الجديد، ونقلته قناة "إكسترا نيوز"، اليوم، أنه وجه الشكر لكل وزراء الحكومة السابقة على الجهد الذي بذلوه في ظل تحديات كبيرة.