الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

باسف الألمانية تعتزم إغلاق المزيد من مرافق الإنتاج بسبب ضغوط التكاليف

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 09:44 م
شركة باسف الألمانية
شركة باسف الألمانية

 تعتزم شركة باسف الألمانية للكيماويات إغلاق المزيد من مرافق الإنتاج بسبب ضغوط التكاليف.

وأوضحت عملاق الكيماويات في مقرها في مدينة لودفيجسهافن جنوب غرب ألمانيا اليوم الأربعاء أنه سيتم إيقاف إنتاج مادة جلوفوسينات الأمونيوم (جي ايه) في موقعي كنابزاك وفرانكفورت بحلول نهاية العام.

 

وقال متحدث باسم الشركة المدرجة على مؤشر داكس الرئيسي للبورصة الألمانية، إن إنتاج مادة جلوفسينات الأمونيوم سينتهي في فرانكفورت بحلول عام 2025.

 

وأردف: "بعد ذلك سيتم إغلاق كلتا منشأتي الإنتاج" ،مشيرا إلى أن المخطط له هو مغادرة هذين الموقعين بعد الانتهاء من جميع الأنشطة بما في ذلك عملية التفكيك.

 

وسيؤثر قرار إعادة الهيكلة على ما مجموعه 300 وظيفة تقريبا في هذين المرفقين الكيماويين الواقعين في منطقة هورت بولاية شمال الراين ويستفاليا وحي هوكست بمدينة فرانكفورت في ولاية هيسن.

 

ومن المقرر الإبقاء على هذه الوظائف حتى نهاية عام 2025 بشكل مبدئي، وقالت باسف: "وبعد ذلك سيتم تقليصها تدريجيًا بالتنسيق مع ممثلي العمال".

 

وأوضحت باسف أن أسباب هذه الخطوة تتمثل في احتدام المنافسة من جانب شركات إنتاج الأدوية المكافئة ووجود تقنيات بديلة وارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام، لافتة إلى أنه على الرغم من تخفيض التكاليف في كلتا المنشآتين، فإن تطور الكميات والربحية كان غير كافٍ. وذكرت باسف أنها ستقوم مستقبلا بشراء المادة الفعالة من مزودين خارجيين.

 

مادة جلوفوسينات الأمونيوم

 

 

تُعَد مادة جلوفوسينات الأمونيوم أكثر مبيدات الأعشاب استخدامًا حسب البيانات المتوفرة، وهي تُستخدم لمكافحة الأعشاب الضارة في العديد من المحاصيل الزراعية حول العالم، غير أن هذه البيانات أشارت في الوقت نفسه إلى أن هذه المادة ستظل رغم ذلك مكونًا رئيسيًا في محفظة مبيدات الأعشاب لدى باسف.

 

وقالت باسف إنها ستركز في الوقت نفسه على تطوير حلول جديدة للمادة الفعالة جلوفوسينات الأمونيوم من الجيل القادم.