الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

القانون يحظر التدخين في هذه الأماكن.. وعقوبة تصل إلى الحبس للمدخنين

الخميس 11/يوليو/2024 - 02:45 م
التدخين لها أثار
التدخين لها أثار سلبية خطيرة

يعتبر بعض المدخنين أن لهم الحق في التدخين في أي وقت شاءوا وفي أي مكان أردوا، معتبرين أن ذلك يدخل ضمن الحرية الشخصية، لكن دون مراعاة أن ذلك يأتي على حساب حرية الآخرين في استنشاق هواء جيد، كما أن هناك بعض الأفراد يعانون أمراض خطيرة تستلزم عدم تعرضهم إلى الدخان بأي صورة من الصور.

لذا أصدر المشرع قانونا تجرم التدخين في الأماكن العامة، حفاظا على سلامة وصحة الأفراد، كما أن التدخين السلبي يؤثر على الاقتصاد بطريقة غير مباشرة، كما أنه يؤثر على صحة الأفراد.
 

عقوبة التدخين

 

عقوبة التدخين داخل المنشآت الصحية والمصالح الحكومية حظر قانون الوقاية من أضرار التدخين، رقم 52 لسنة 1981، وتعديلاته، التدخين نهائيا بكافة صوره فى مختلف المنشآت الصحية، والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب وألزم المدير المسئول عن هذه الأماكن، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع التدخين فيها ويعاقب على إخلاله بهذا الالتزام.

 

ونظرا لخطورة التدخين، خاصة فى الأماكن العامة؛ أقر القانون العقوبة التى يجب توقيعها على المدير المسئول عن الأماكن التى يحظر فيها التدخين وكذا المدخن نفسه.

 

ونصت المادة 87 على أن "يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه في حالة عدم التزام المدير المسئول عن المنشأة بمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة، ويعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على مائة جنيه كل من يدخن في وسائل النقل العام بالمخالفة لحكم الفقرة الثانية من المادة المشار إليها وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس والغرامة المنصوص عليها في الفقرة السابقة.