الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تخفيض سعر الفائدة في صربيا للمرة الثانية على التوالي

الخميس 11/يوليو/2024 - 06:22 م
الفائدة
الفائدة

قرر بنك صربيا المركزي اليوم الخميس خفض سعر الفائدة الرئيسية للمرة الثانية على التوالي في ظل استمرار التضخم في النطاق المستهدف.

 

وأعلن البنك خفض الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 6% وهو ما جاء متفقا مع توقعات ستة محللين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم قبل إعلان القرار، في حين توقع 8 محللين الإبقاء على الفائدة دون تغيير.

 

وفي الشهر الماضي، خفض البنك الفائدة بعد قرار البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار فائدته الرئيسية.

 

 وكان مسؤولو البنك المركزي الصربي قد أطلقوا في العامين الماضيين أقوى جولة تشديد للسياسة النقدية في تاريخ الدولة لكبح جماح التضخم وإعادته إلى النطاق المستهدف.

 

 

وفي أيار/ مايو الماضي تراجع مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس التضخم إلى الحد الأقصى للنطاق المستهدف ويتراوح بين 1.5% و4.5%، في حين من المتوقع تراجعه في حزيران/ يونيو إلى 4.2% سنويا.

 

معدل التضخم 

 

 وفي الوقت نفسه استقر معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة، عند مستوى 5% خلال أيار/ مايو، ومن المقرر أن يعلن مكتب الإحصاء الصربي بيانات التضخم للشهر الماضي غدا.

 

 

ورغم تشديد السياسة النقدية  حقق الاقتصاد الصربي نموا ربع سنوي طوال 2023 ثم حقق نموا بمعدل 4.7% خلال الربع الأول من العام الحالي متجاوزا  أغلب التوقعات.

 

من ناحيته، يتوقع ماورو جورجيو مارانو كبير المحللين الاقتصاديين في بنك يوني كريديت  تخفيض سعر الفائدة الرئيسية  إلى 5.5% بنهاية العام الحالي ثم إلى 4.5% في العام المقبل.