الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

إتاحة الأرشيف العلمي والشخصي لستيفن هوكينج في مكتبة جامعة كمبريدج

الجمعة 12/يوليو/2024 - 11:22 ص
 ستيفن هوكينج
ستيفن هوكينج

جرى فهرسة الأرشيف العلمي والشخصي الخاص بستيفن هوكينج بالكامل، بما يشمل خطابات إلى أسرته، ليصبح متاحا في مكتبة جامعة كامبريدج.  

 

وهناك برقية تظهر كيف كان هوكينج ناشطا في عدة قضايا تشمل حقوق المعاقين ونزع الأسلحة النووية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء البريطانية (بي.أيه.ميديا).

 

وتحدث العالم البريطاني في مجال الفيزياء النظرية، إلى أسرته عن جهاز الحاسوب الخاص به، و الذي "يتحدث مثل الإنسان الآلي قليلا ولكن بلكنة أمريكية"، وذلك في خطاب لوالديه يعود لعام 1986 وهو جزء من المجموعة.

 

وتوفي المؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعا، وصاحب كتاب "تاريخ موجز للزمان: من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء" في عام 2018 عن عمر ناهز الـ 76 عاما.

 

وقد تبرعت أسرته بجزء كبير من أعماله إلى الأمة في 2021، وجرى الآن فهرسة أرشيفه الشخصي والعلمي بالكامل وأصبح متاحا في مكتبة جامعة كمبريدج.

 

وهناك عشرات الآلاف من الصفحات الورقية المتعلقة بعمله، وكذلك صور فوتوغرامية وسيناريوهات أفلام ومسلسلات تلفزيونية مثل "ذا سيمبسونز" و"اكس فايلز" و"فيوتشراما" وهدايا تذكارية من لقاءاته مع الباباوات والرؤساء والجمهور عبر 113 صندوقا من مواد الأرشيف.

 

وجرى تشخيص إصابة هوكينج بمرض التصلب الجانبي الضموري (العصبون الحركي) في عام 1964 وهو في عمر الـ 22 وقال الأطباء حينها إنه سيعيش سنوات قليلة.

 

وفي رسالة إلى دار الأوبرا الملكية في لندن، تعود لعام 1978، كتب هوكينج أنه "لا توجد مرافق على الإطلاق للمعاقين"، واستشهد بقانون المرضى المزمنين والمعوقين لعام 1970 وطالب بسبل أفضل لدخول الدار.