الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بسبب زيارة أوربان لموسكو

الوزراء الليتوانيون لا يعتزمون المشاركة في اجتماعات الاتحاد الأوروبي

الجمعة 12/يوليو/2024 - 06:45 م
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال زيجيمانتاس بافيليونيس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الليتواني في فيلنيوس، إن ليتوانيا لن ترسل حاليا وزراء إلى المجر للمشاركة في اجتماعات الاتحاد الأوروبي بعد أن زار رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان روسيا مؤخرا بدون التشاور مع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

 

 

وقال بافيليونيس لوكالة أنباء البلطيق الليتوانية:  “قررنا، في الوقت الحالي فحسب، الحد من مشاركتنا على المستوى السياسي في اجتماعات المجر”.

 

وكان أوربان قد قام مؤخرا بزيارة لموسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دون استشارة دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وهي خطوة التي أثارت انتقادات شديدة – منها انتقادات من جانب ليتوانيا.

 

 

وتتولى المجر، منذ بداية تموز/ يوليو، الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، التي يتم تناوبها بين الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي كل ستة أشهر.

 

الاجتماعات غير الرسمية

 

وهذا يعني أيضا أن المجر ستعقد سلسلة من الاجتماعات غير الرسمية في بودابست وعادة ما تجمع وزراء الوزارات المعنية من دول الاتحاد الأوروبي.

 

 

وأفادت وكالة أنباء البلطيق أن ليتوانيا لا ترغب في المشاركة على المستوى الوزاري، لكنها من الممكن أن ترسل نواب وزراء.

 

 

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الرئاسة الليتوانية قوله إنه لم يتقرر بعد ما إذا كان الرئيس جيتاناس نوسيدا سيحضر قمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي في بودابست.

 

 

وكانت السويد قد أعلنت، أمس الخميس، أنها ستشارك في الاجتماعات التي ستعقد في المجر خلال تموز / يوليو على مستوى الموظفين العموميين فقط.

 

وقالت وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي السويدية جيسيكا روسفال، إن تصرفات المجر كانت ضارة، وكان لا بد من أن تكون هناك عواقب.

 

وأضافت روسفال أن فنلندا وإستونيا ولاتفيا وبولندا تعتزم أيضا الرد على تصرفات أوربان بطريقة مماثلة.