الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مطلب أممي بتأجيل تطبيق قرار سحب تراخيص ست بنوك بمناطق سيطرة الحوثيين

الجمعة 12/يوليو/2024 - 09:49 م
اليمن
اليمن

طلب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج ، اليوم الجمعة، من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، تأجيل تطبيق القرار الخاص بسحب تراخيص البنوك التجارية  في مناطق سيطرة الحوثيين، حتى نهاية الشهر المقبل، "تجنباً لتصعيد عسكري محتمل".

 

مجلس القيادة الرئاسي اليمني

 

قال جروندبرج في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، "أحث الحكومة اليمنية والبنك المركزي على تأجيل تنفيذ القرار الخاص بتعليق تراخيص ستة بنوك تجارية، على الأقل إلى نهاية ( آب/ أغسطس) المقبل، وإبلاغ البنوك المراسلة ونظام سويفت بالتأجيل، تفادياً لتكريس ضغوط إضافية خطرة على الاقتصاد اليمني".

 

وأكد المبعوث الأممي، أن "الحكومة تحملت الكثير من المظالم الاقتصادية منذ وقت طويل، أكثرها وقف صادرات النفط الخام، لكن هذه القرارات الصادرة مؤخراً بشأن البنوك سوف توقع الضرر بالاقتصاد اليمني وستفسد على اليمنيين البسطاء معائشهم في كل البلاد، وقد تؤدي إلى خطر التصعيد الذي قد يتسع مداه إلى المجال العسكري".

 

الحكومة الشرعية

 

وناشد جروندبرج، الحكومة الشرعية، بدعم بدء حوار بين الأطراف اليمنية، برعاية الأمم المتحدة، لمناقشة التطورات الاقتصادية التي وقعت مؤخراً "بهدف حلها بما يصب في مصلحة جميع اليمنيين وينسجم مع الغاية والروح المنشودة للالتزامات التي اتفقت هذه الأطراف عليها".

 

 

وأشار جروندبرج إلى أن مكتبه سيرسل تفاصيل الحوار المزمع انعقاده وجدول الأعمال إلى المتحاورين المعنيين ضمن الحكومة اليمنية والبنك المركزي، وأنه على تواصل مع جماعة الحوثيين "للحصول على التزامهم بهذا الحوار".

 

 

وأعلن البنك المركزي في عدن، جنوبي اليمن، إلغاء تراخيص 6 بنوك في مناطق سيطرة الحوثيين "لعدم امتثالها بنقل مقارها الرئيسية إلى عدن، العاصمة المؤقتة للبلاد".